تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
الأربعاء, 28 شعبان 1438 - 24 مايو 2017     الساعة:

 اللجنة الوطنية السعودية الكهرتقنية

إنضمت المملكة العربية السعودية إلى عضوية الهيئة الدولية الكهرتقنية (IECعام 1418هـ (1998م) )، حيث أنه يجب على أي دولة ترغب في المشاركة في عمل الهيئة الدولية الكهرتقنية أن تشكل لجنة كهرتقنية خاصة بها تسمى "اللجنة الوطنية الكهرتقنية"

فقد تم اعتبار إدارة المنتجات الكهربائية والإلكترونية بالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة على أنها "اللجنة الوطنية السعودية الكهرتقنية (SNEC)" 

و تم التعامل معها دولياً على هذا الأساس، وتمت موافقة مجلس إدارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة في اجتماعه رقم (122) تاريخ 15-9-1427 هـ (8-10-2006م) على إقرار التنظيم المقترح للجنة الوطنية السعودية الكهرتقنية (SNEC) بحيث تكون تابعة للهيئة وتم تشكيل اللجنة الإستشارية للجنة الوطنية.

أهداف اللجنة :

تعمل اللجنة على تمثيل المصالح الوطنية في أنشطة الهيئة الدولية الكهرتقنية وتهيئة السبل والوسائل الكفيلة بالتنسيق والتعاون للتكامل بين أعضائها في جميع المجالات المتعلقة بهذه الأنشطة من خلال تحقيق الأهداف التالية:

  1. رفع مستوى المواصفات القياسية السعودية الكهرتقنية كما وكيفا.
  2. التأثير في أنشطة الهيئة الدولية بما يخدم المصالح الوطنية للمملكة.
  3. تعزيز وضع الصناعة الوطنية أمام التكتلات الصناعية الدولية بعد انضمام المملكة إلى منظمة التجارة العالمية.
  4. توحيد وتنظيم الجهود المشتركة بين أعضاء اللجنة واستثمارها للوصول إلى مواصفات قياسية وطنية موحدة تراعي مصالح جميع الأطراف.
  5. تنسيق برامج العمل بين أعضاء اللجنة في أنشطة التقييس الكهرتقني بهدف التوفيق بين مصالحهم المشتركة والقضاء على الازدواجية وتضارب المصالح بينهم.
  6. تفعيل الآليات العملية للالتزام بتطبيق المواصفات القياسية الوطنية في المجال الكهرتقني.
  7. السعي للتنسيق بين أعضاء اللجنة من الجهات التشريعية والتنفيذية والمستهلكة للاستفادة من برامج التحقق من المطابقة الدولية التي تديرها الهيئة الدولية الكهرتقنية IEC.
  8. المساهمة الفعالة والايجابية في العمل الإقليمي (عربيا وخليجيا) في مجالات وأنشطة التقييس الكهرتقني بما يخدم المصالح المشتركة للأعضاء المحليين ونظرائهم في الدول الخليجية والعربية.

02/08/1437 09:48 ص