نظام سداد للمدفوعات


معلومات عامة عن سداد
 
نظام سداد للمدفوعات هو أحد أنظمة مؤسسة النقد العربي السعودي، وهو نظام مركزي لعرض ودفع الفواتير والمدفوعات الأخرى إلكترونياً في المملكة العربية السعودية، حيث أن مهمته الأساسية هي تسهيل وتسريع عملية دفع الفواتير والمدفوعات الأخرى عبر جميع القنوات المصرفية في المملكة (فروع البنوك وأجهزة الصرف الآلي والهاتف المصرفي والإنترنت المصرفية.)
 
نبذة تاريخية
 
شكلت عملية دفع الفواتير في المملكة قبل وجود سداد عبئاً ثقيلاً على البنوك حيث كانت غير عملية وبطيئة. وقد قامت المؤسسة بالتِعميم على جميع بنوك المملكة بقبول تسديد الفواتير في جميع فروعها من قبل أي شخص سواءاً كان من عملاء هذا البنك أو غيره، فلم يكن من الضروري أن يكون الشخص عميلاً للبنك الذي يتم تسديد الفاتورة لديه وكانت البنوك تغطي بعضاً من تكاليفها عن طريق الاحتفاظ بالمبالغ المسددة لمدة 7-30 يوماً.
 
وقد أجرت المؤسسة دراسة على آلية تسديد الفواتير في المملكة ووجدت أن حوالي 60-70% من الفواتير تدفع حاليا نقدا في فروع البنوك.و بسبب العدد الكبير للفواتير المصدرة في المملكة، يتسبب هذا في تكاليف عالية على البنوك من ناحية مكاتب الاستقبال، ومعالجة المدفوعات، وتكنولوجيا المعلومات ومطابقة الفواتير. بالإضافة إلى أن المستهلكين يستغرقون وقتا طويلا من الزمن أمام مكاتب الدفع في البنوك قبل أن يتمكنوا من دفع فواتيرهم.
ونظراً لتقديم البنوك المحلية خدمات السداد لشركة الإتصالات السعودية وشركة الكهرباء عن الطريق الربط المباشر مع أنظمتها فقد سعت جهات أخرى (حكومية وغير حكومية) للإستفادة من هذه الترتيبات، وواجهت هذه الرغبة المعارضة من البنوك المحلية مع قيام عدد قليل من البنوك المحلية بتقديم بعض الخدمات المحدودة لقطاعات حكومية وغير حكومية من أجل كسب السبق في تقديم هذه الخدمات وتحقيق بعض الفوائد المحدودة.
 
ونتيجة لهذه المعطيات برزت الحاجة إلى نظام مركزي يضمن الكفاءة التشغيلية والعدالة لجميع الأطراف لحل هذه التحديات وليكون قاعدة صلبة لأي تطورات مستقبلية، وبناء عليه طورت المؤسسة رؤيتها لبناء هذا النظام والذي يجعل الحل الفني أسهل لجميع الأطراف وذلك بتقليص الإرتباطات المتعددة إلى إرتباط واحد سواء للبنوك أو الشركات المفوترة، حيث يعمل سداد كوسيط بين الطرفين، ويضمن التنظيم المالي توزيع التكاليف والفوائد لذا فإن نظام سداد سوف يتجاوز الخدمات التي توفرها الأنظمة الحالية لأنه يوفر آلية لسداد فواتير مختلفة ولجهات متنوعة، ويحتوي على آلية الإبلاغ المباشر بالسداد. وسوف يساهم هذا النظام في تشجيع المستخدمين على التحول للقنوات الإلكترونية لأنها سوف تشمل على قائمة أوسع من المدفوعات المالية المستحقة وعبر خطة تنظيمية وتسويقية لتشجيع المستخدمين بالتحول لهذه القنوات البنكية.
ولمزيد من المعلومات
 
 
 
Skip Navigation Links
الخدمات الإلكترونية
فحص السيارات
شراء المواصفات
بحث المواصفات
عضوية في مركز المعلومات
دخول الأعضاء
إعداد مواصفة قياسية سعودية
المعرفات OID
عضوية الجودة
طلب الحصول على علامة الجودة
التسجيل للحصول على شهادات الأيزو
طلب تسجيل اعتماد مختبرات
الإستفسار والإخطار (TBT)
قائمة الإخطارات
نموذج نقطة الإستفسار
دليل العمل الفني
قائمة أعضاء منظمة التجارة العالمية
نقاط الإتصال بالهيئة
تحميل ملفات الاخطارات
الإعتراف المتبادل بالشهادات
مقدمة الإعتراف المتبادل
برنامج الإعتراف المتبادل
الأدلة الإرشادية
دليل إصدار شهادة المطابقة للمنتجات المصدرة للمملكة
دليل إصدار شهادات المطابقة للسيارات
أسماء وعناوين الجهات
تسجيل وإدخال الشهادات
التوظيف
شراء المناقصات
استبيان رأي العميل للخدمات
برنامج كفاءة الطاقة
استطلاع الرأي
نظام سداد للمدفوعات