"المواصفات" تفي بوعدها لـ"يعطيك خيرها" وتتبنى مواصفة الدبابات الصحراوية كلائحة الزامية

تاريخ 17 يوليو 2014
فيما اعتمد مجلس إدارتها 421 مواصفة قياسية سعودية
"المواصفات" تفي بوعدها لـ"يعطيك خيرها" وتتبنى مواصفة الدبابات الصحراوية كلائحة الزامية
 
saso_news_378.jpg
 
 
أعتمد مجلس ادارة الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة المواصفة القياسية الخاصة بـ " الدبابات الصحراوية ذات الأربع عجلات – متطلبات السلامة و طرق الاختبار " كمواصفة قياسية سعودية إلزامية جديدة, كما وافق المجلس على لائحة اعتماد المختبرات المحدثة.
 
وكان  مجلس ادارة الهيئة  قد عقد اجتماعه رقم 147 امس الثلاثاء بمقر الهيئة بالرياض وبرئاسة معالي رئيس مجلس ادارة الهيئة وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة حيث بحث الاجتماع عددا من المواضيع المدرجة على جدول اعماله واتخذ بشأنها ما يلزم .
 
من جهته أكد الدكتور سعد بن عثمان القصبي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة على تبني الهيئة لعدد من القضايا الاستراتيجية والركائز الأساسية في الخطة التنمية التاسعة للمملكة، كما أشار إلى أن الفرق الفنية في الهيئة أولت القضايا التي تمس سلامة وأمان المستهلك اهتماماً كبيراً وذلك اضطلاعاً بمسئولياتها تجاه المستهلك والمجتمع، حيث تم اعتماد نحو 421 مواصفة قياسية منها عدد 150 مواصفة قياسية ولائحة فنية سعودية جديدة .
 
وبيّن الدكتور القصبي أن مجلس إدارة الهيئة في هذا الاجتماع أقرّ تحويل عدد 31 مواصفة قياسية إلى لوائح فنية في قطاع المنتجات الكهربائية والالكترونية، إضافة إلى عدد 31 مواصفة قياسية جديدة متبناة من الهيئة الدولية الكهرتقنية IEC، كما امتدت المواصفات القياسية المعتمدة في هذا الاجتماع إلى قطاع المنتجات الميكانيكية والمعدنية والذي شمل تحويل المواصفة القياسية السعودية الخاصة " بمعدات الألعاب الأرضية وآلات الملاهي وهياكلها – السلامة " إلى لائحة فنية.
 
فيما نوّه بتفاعل الهيئة مع متطلبات المستهلك وواقع المنتجات وذلك من خلال اعتمادها للمواصفة القياسية السعودية الإلزامية الخاصة بمتطلبات السلامة وطرق الاختبار للدبابات الصحراوية ذات الأربع عجلات وفاءاً بالتزامها مع حملة "الله يعطيك خيرها " .
 
كما أشار إلى تحديث اللائحة الفنية السعودية الخاصة بالإطارات الهوائية المجددة للشاحنات ومقطوراتها، إضافة إلى إقرار مجموعة من المواصفات القياسية للمنتجات الكيميائية والبترولية والنسيج ، فيما شهد قطاع المقاييس والموازين إقرار عدد 27 مواصفة قياسية جديدة .
 
إلى جانب آخر بيّن محافظ الهيئة عن أن مجلس الإدارة اعتمد عدد من المواصفات القياسية واللوائح الفنية الخليجية المعتمدة مؤخراً من هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، مبيناً أنه تم إقرار لائحة اعتماد المختبرات المحدثة لتتوائم مع أحدث إصدار للمواصفة القياسية الدولية ((ISO17025 والمواصفات القياسية الدولية الأخرى المتعلقة بإجراءات اعتماد المختبرات.
 
وأكد القصبي على أهمية الشراكة بين الهيئة والمجتمع ووسائل الإعلام فيما يتعلق بإصدار المواصفات القياسية السعودية واللوائح الفنية وتحديثها بما يتوافق مع متطلبات وظروف المملكة ومتطلبات المستهلك ودعم الاقتصاد الوطني . 
 
 

اخر تعديل 29 ديسمبر 2019
قيم المحتوى