"مواصفات وعمليات تصنيع حديد التسليح" في ورشة عمل بالهيئة الأحد القادم

تاريخ 12 سبتمبر 2014
 
"مواصفات وعمليات تصنيع حديد التسليح" في ورشة عمل بالهيئة الأحد القادم 
تنظم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ورشة عمل تحت عنوان "مواصفات وعمليات تصنيع حديد التسليح" وذلك يومي الأحد والاثنين 26 – 27 ذو القعدة 1435 هـ الموافق 21-22 سبتمبر 2014 م بمقر الهيئة الرئيسي بمدينة الرياض.

وتهدف الهيئة من تلك الورشة توفير خلفية معلوماتية تمكن المشاركين من التعرف على المقارنات البينية لمتطلبات المواصفات القياسية لأسياخ الصلب لتسليح الخرسانة وفقا للمرجعيات المختلفة سواء كانت وطنية أو دولية، والتعرف على الفروقات الفنية في التحليل الكيميائي والمتطلبات الميكانيكية وطرق الاختبار. واكتساب المعرفة للمبادئ والمنهجيات والتطبيقات المستخدمة في عمليات تصنيع أسياخ الصلب لتسليح الخرسانة من المواد الخام  و السكراب.

وسوف تستعرض ورشة العمل عدد من القضايا الفنية المتخصصة ذات الصلة بمواصفات حديد التسليح وعمليات تصنيعه وفقاً لعدد من المرجعيات الدولية في مجال التقييس، ومن المقرر أن تشهد فعاليات اليوم الأول من الورشة مقدمة ونظرة شاملة عن مواصفات حديد التسليح، يليها مقارنة مباشرة بين مواصفات حديد التسليح الكربوني في ضوء معايير المنظمة الدولية للتقييس ISO في مقابل معايير الجمعية الأمريكية للاختبار والمواد (ASTM). على إثر ذلك تستمر فعاليات اليوم الأول بمقارنة المتطلبات الكيميائية المطلوب توافرها في حديد التسليح إضافة إلى مقارنة المتطلبات الميكانيكية والإجهادات ومعدلات الاستطالة والثني، فيما سيختتم اليوم الأول من ورشة العمل بمقارنة النتوءات وعلامات الترقيم في ضوء معايير الـ"ISO" و"ASTM".

أما اليوم الثاني من ورشة عمل مواصفات وعمليات تصنيع حديد التسليح فسوف تقدم الهيئة للحضور نظرة أكثر شمولية لعمليات تصنيع الحديد منها صناعات حديد الصلب الأولية والثانوية وغيرها من الخطوات التصنيعية، ثم يتم تسليط الضوء على تصميم السبائك للتحكم في المقاومة والليونة وغيرها من الخواص، وتختتم الورشة فعاليتها بمناقشة عامة والإجابة عن ما قد يطرأ من استفسارات وتساؤلات لدى الحضور.

تأتي هذه الورشة حرصاً من الهيئة على مراجعة وتحديث المواصفات السعودية وفق التطورات العلمية وبما يحقق متطلبات السوق السعودية. 
 
 
 

اخر تعديل 29 ديسمبر 2019
قيم المحتوى