محافظ الهيئة : الاستراتيجية الوطنية انطلاقة قويّة لتطبيق نموذج سعودي متميز للجودة

تاريخ 17 سبتمبر 2014
خلال كلمته في افتتاح الندوة التعريفية الثالثة 
محافظ الهيئة : الاستراتيجية الوطنية انطلاقة قويّة لتطبيق نموذج سعودي متميز للجودة
saso_news_393.jpg
أكد معالي الدكتور سعد بن عثمان القصبي محافظ الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أن مشروع الاستراتيجية الوطنية للجودة سوف يمثل انطلاقة قويّة لتطبيق نموذج سعودي متميز  للجودة ملائماً للمتطلبات الواقعية ومتماشياً مع النظم الدولية، مشيراً إلى أن المشروع يُعنى برسم سياسات تكاملية بين الجهات المعنية من القطاع العام والخاص ومراكز اتخاذ القرار كأولوية حتمية لإنجاز هذه الاستراتيجية، وهو يمثل خطوة متقدمة لاستكمال ما توصلت إليه دول العالم في هذا المجال.
 
وقال محافظ الهيئة -خلال كلمته في افتتاح الندوة الثالثة والأخيرة ضمن سلسلة الندوات التعريفية لمشروع الاستراتيجية الوطنية للجودة التي نظمتها الهيئة اليوم الثلاثاء 21 ذو القعدة 1435هـ بمقرها بمدينة الرياض-: حرصت الهيئة على رعاية واحتضان هذا المشروع الوطني فأولته عنايةً واهتماماً بالغين. وبادرت الهيئة لتنفيذ هذا المشروع الاستراتيجي وعينت له فريقاً استشارياً متخصصاً، ووضعت العديد من البرامج والخطط التنفيذية من أجل المساهمة في تحقيق الجودة في منتجاتنا وخدماتنا الوطنية،  كما استمرت لتحقيق هذا الغرض في تطوير عددٍ كبيرٍ من المواصفات القياسية لضمان جودة المنتجات المحلية والمستوردة، كما استحداث الهيئة العديد من الأنظمة والإجراءات والجوائز في مجال الجودة تحقيقاً للأغراض والمهام الأساسية المناطة بالهيئة، وذلك إدراكاً منا لأهمية تبني الجودة كقضية ومطلب وطني. ونسعى بجهد حثيث لأن تكون الاستراتيجية الوطنية للجودة بمثابة خارطة الطريق لتحقيق رؤية خادم الحرمين الشريفين للجودة 2020م "المملكة العربية السعودية بمنتجاتها وخدماتها معيارٌ عالميٌ للجودة والاتقان".
 
وأشار د. القصبي في كلمته إلى أن الجودة بمفاهيمها ومعاييرها الواسعة وتطبيقاتها الشاملة من أسلوب منهجي رائد يرتقي بالسلع والمنتجات والخدمات، بل ويرتقى بأسلوب الحياة، ولكن ذلك يتوقف على مدى الإيمان بأهمية هذا المفهوم وتلك الرؤية وتطبيقها على أرض الواقع وأن لا يتخذ شعاراً فقط لا يتجاوز صداه خارج الحلقات والمؤتمرات.
 
وشدد محافظ الهيئة على أن مفهوم الجودة بما به من تفصيلات ورؤى واستراتيجيات متنوعة، يتطلب تطبيقه على أرض الواقع لجهود أكبر من الملتقيات والمناقشات ، مطالباً بعدم التعامل مع هذا المفهوم على أساس أنه عنصر ا تكميلياً أو ترفاً، بل نريد أن يكون واقعاً ملموساً حقيقياً في خدماتنا وممارسات عملنا المختلفة الحكومية والخاصة، ولن يكون ذلك إلا بتكامل الجهود بين كافة القطاعات العامة والخاصة لتبني معايير الجودة العالمية.
 
وأعرب د. القصبي عن أمله في أن تسهم الاستراتيجية الوطنية للجودة إيجاد برنامج محكم لنشر ثقافة الجودة موجه للمنتج والمستهلك في كافة مجالات الخدمات والمنتجات.  وتمحوّرت الأهداف أيضاً حول ضرورة الإسهام في تحقيق أعلى المستويات لممارسة الجودة في مجالي الخدمات والمنتجات لكافة القطاعات المستهدفة وفق المعطيات الخاصة بكل قطاع، وكذلك ضرورة تأهيل بعض الخدمات والمنتجات السعودية لتحصل على علامة الجودة ، وإيجاد منظومة عمل مشترك ومتكامل بين كافة قطاعات الخدمات والإنتاج والجهات ذات العلاقة بالجودة.
 
saso_news_393_1.jpgيشار إلى أن الهيئة نظمت مطلع هذا الاسبوع سلسلة الندوات التعريفية لمشروع الاستراتيجية الوطنية للجودة في ظل الحضور الكثيف من المختصين والمهتمين وممثلي الهيئات والمؤسسات الحكومية ، حيث انطلقت يوم الأحد الماضي أولى الندوات بالغرفة التجارية الصناعية بجدة ، فيما انتقلت فعالياتها إلى الدمام يوم الاثنين واختتمت بآخر ندوة اليوم الثلاثاء في المقر الرئيسي للهيئة بالرياض.

اخر تعديل 29 ديسمبر 2019
قيم المحتوى