مختبر كفاءة طاقة المكيفات بهيئة المواصفات يحصل على شهادة تأهيل كورية

تاريخ 12 فبراير 2015
 
مختبر كفاءة طاقة المكيفات بهيئة المواصفات يحصل على شهادة تأهيل كورية
saso_news_471-1.jpg
حصل مختبر كفاءة الطاقة للمكيفات التابع لمختبرات الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الذي تم إنشاءها مؤخراً على شهادة التأهيل من مختبرات الفحص (KTL) التابع للوكالة الكورية للتكنولوجيا والمواصفات (KATS)، وذلك بعد تطابق نتائج المقارنة الثنائية التي تم إجراؤها على مجموعة عينات بمختبر كفاءة الطاقة بالهيئة ومختبرات الوكالة ومختبرات أخرى.
 
جاء الإعلان عن ذلك في حفل أقيم اليوم الخميس 23 ربيع الثاني 1436هـ بمقر الهيئة بمدينة الرياض وقام الجانب الكوري بتسليم الشهادة لمحافظ الهيئة الدكتور سعد بن عثمان القصبي، والذي أعرب عن اعتزازه بتحقيق المختبر لهذا الانجاز المتميز الذي يؤكد مستوى المهنية والاحترافية التي تنتهجها الهيئة في مشروعاتها التطويرية. مؤكداً أن مختبر كفاءة طاقة المكيفات سيلعب دوراً محورياً خلال الفترة المقبلة في دعم جهود الهيئة والجهات الرقابية ذات العلاقة لتنفيذ المبادرات الخاصة بترشيد الطاقة ورفع كفاءة أجهزة التكييف المتداولة في أسواق المملكة.
 
ونوّه محافظ الهيئة بأنه قد تم توقيع عقد إنشاء مختبر كفاءة الطاقة للمكيفات مطلع العام الهجري 1435هـ، ويشمل المختبر عدداً من أحدث أجهزة الاختبار اللازمة للتحقق من مطابقة المكيفات المستوردة والمصنعة محلياً لمتطلبات المواصفة القياسية السعودية المحدثة م ق س (2663/2012م) الخاصة ببطاقة كفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء.
 
وأشار د. القصبي إلى أن الهيئة حرصت على أن يكون هذا المختبر مواكباً لآخر التطورات التكنولوجية والعلمية والاستفادة التجربة الكورية المتقدمة في هذا الصدد، معتبراً أن هذا المختبر المرجعي يعد من المتطلبات الملحة على صعيد الاقتصاد الوطني في الوقت الحالي، نظراً للاستهلاك الكبير للطاقة الكهربائية الذي تشهده المملكة، في ظل التطورات التنموية المتسارعة، حيث يشكل استهلاك أجهزة التكييف في المباني أكثر من 50% من إجمالي الاستهلاك مما يُحمل الدولة والمستهلك أعباءً كبيرة.
 
وبيّن أن الهيئة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة ومصلحة الجمارك قد انتهت من تنفيذ التطبيق الفعلي لمنع تداول المكيفات غير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية بعد تحديثها، حيث ألزمت الهيئة المصنعين والموردين باستخدام بطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات عن طريق وضع بطاقة (ملصق) يدل على نسبة التوفير في الطاقة في مكان بارز على المكيف لتوعية المستهلك لاختيار الأجهزة المناسبة والموفرة للطاقة، وكلما زاد عدد النجوم زادت كفاءة الجهاز في توفير استهلاك الطاقة وقد دلّت الدراسات العلمية التي قامت بها الجهات المعنية أن كل نجمه يحصل عليها الجهاز تعني وفراً للطاقة يعادل تقريباً (5%) أي أن الجهاز الذي يحمل أربع نجوم مثلاً فانه يستهلك طاقة كهربائية أقل بمقدار (20%) عن الجهاز الذي لا يحمل أي نجمة.
 

اخر تعديل 29 ديسمبر 2019
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 1