خبير بريطاني يستعرض المواصفات الأمريكية لاختبار المواد بهيئة المواصفات

تاريخ 26 فبراير 2015
 
خبير بريطاني يستعرض المواصفات الأمريكية لاختبار المواد بهيئة المواصفات
saso_news_476.png
شهدت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة محاضرة عامة للخبير البريطاني البروفيسور كامران نكبن الأستاذ بكلية إمبريال بالمملكة المتحدة، والتي كانت تحت عنوان "تطور المواصفات القياسية للجمعية الأمريكية لاختبار المواد والأوروبية والأيزو واتفاقية فرساي وتوصياتها للتوحيد القياسي للمواد، وذلك في إطار جهود الهيئة نحو الاستفادة من الخبرات العالمية في كافة التخصصات ذات الصلة.
 
حيث أكد البروفيسور نكبن أن الصناعة والتجارة العالمية أصبحت ترتبط ارتباطاً جوهرياً بمعدلات التطور والتقدم في التوحيد القياسي المتعلق بمعالجة المواد المختلفة وتطبيقاتها. وقد تطرق الخبير البريطاني في محاضرته التوحيد القياسي لطرق الاختبار وتوصيف المواد والمواصفات القياسية للمنتج وذلك للمواد الهندسية. مشيراً إلى أن التوحيد القياسي للمواد والمركبات يخضع للكثير من مستويات التطوير والتي تشمل توصيف مكونات المادة وطرق اختبارها، إضافة إلى قواعد البيانات للمواصفات القياسية لمواد السبائك وغيرها من المستويات.
 
كما بيّن البروفيسور نكبن أن المواصفات القياسية الدولية للسبائك الهندسية حققت على مستوى المواد خطوات هامة في السنوات الأخيرة، مشيراً إلى أن هناك أكثر من اثني عشر ألف مواصفة أمريكية يتم استخدامها عالمياً. مؤكداً أن تلك المواصفات أسهمت بشكل كبير في تحسين مستوى المعيشة وظروف الحياة اليومية لملايين البشر، بالإضافة لتحسين التجارة ومعدل قبول المنتج في الأسواق العالمية. وعلى التوازي انعكست أهمية تلك المواصفات على خدمات الأعمال المبتكرة، إذ أدت المواصفات الأمريكية إلى تحسين الأداء وإعطاء الثقة للعميل في المنتجات المباعة والمستخدمة بالفعل، بداية من ألعاب الأطفال وحتى الطائرات.
 
كما تطرق الخبير البريطاني إلى اتفاقية فرساي للتوحيد القياسي للمواد، وكذلك الخلفية التاريخية للتطور الحادث للتوحيد القياسي للمواد الهندسية، وللطرق والأساليب المتبناة عالمياً للتحسين وتحقيق الاتفاق ونشر المواصفات القياسية المطورة.
 
يشار إلى أن البروفسور كامران نكبن هو أحد أعضاء الفريق البحثي لمشروع "تصنيع حديد التسليح من السكراب: الاشتراطات الفنية لتحقيق الجودة والمطابقة" الذي تقوم عليه هيئة المواصفات السعودية حالياً.
 

اخر تعديل 29 ديسمبر 2019
قيم المحتوى