هيئة المواصفات: أضرار مصابيح الفلورسنت المدمجة الموفرة للطاقة غير مثبتة علمياً

تاريخ 22 مارس 2015
 
هيئة المواصفات: أضرار مصابيح الفلورسنت المدمجة الموفرة للطاقة غير مثبتة علمياً
 
أوضحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أنه لم يثبت بشكل علمي حتى الآن وجود أضرار من استخدام مصابيح الإنارة من نوع الفلورسنت المدمجةCFLs  (Compact Fluorescent Lamps)، إذ إن المصابيح المتداولة في السوق السعودي هي نفسها التي يتم تصنيعها وتدوالها في كافة الأسواق العالمية والتي يتم إنتاجها وفق المواصفات القياسية. جاء ذلك في توضيح للهيئة حول ما أثير مؤخراً بوسائل التواصل الاجتماعي.
 
وأكدت الهيئة أن الزئبق هو أحد المكونات الضرورية التي تعتمد عليها صناعة تقنيات الإضاءة التي تستهلك طاقة  أقل، مشيرة إلى أن نسبة ما تحتويه المصابيح المدمجة من تلك المادة هي معدلات ضئيلة وفي حدود المسموح به دولياً، وتعتبر آمنة ولا تمثل أية أضرار على سلامة وأمان المستهلك لاسيما إذا تم اتباع إرشادات السلامة عند الاستخدام.
 
ونصحت الهيئة المستهلكين بضرورة توخي الحذر عند تعرض هذا النوع من المصابيح للكسر، وتهوية المكان جيداً لمدة ما بين خمسة إلى عشر دقائق، وتجنب تنظيفها باليد أو ملامستها للجلد إذ إنها ستمثل خطراً مباشراً كأي آلة حادة يمكن التعرض لها مما قد يسبب الإصابة بالجروح، كما نصحت بعدم استنشاق الهواء المتطاير منها عند الكسر حفاظاً على الصحة والسلامة العامة، ثم بعد ذلك تنظيف بقايا المصباح المكسور  ووضعها في كيس وإحكام إغلاقة ثم التخلص منه بشكل آمن.
 
كما أعربت الهيئة عن حرصها على توافر أعلى معدلات السلامة والأمان في جميع المواصفات القياسية السعودية والمنتجات، وذلك انطلاقاً من رسالتها التي تستهدف توفير الحماية اللازمة للمستهلك والتأكد من مطابقة المنتجات المتداولة في السوق للمواصفات القياسية.
 
 

اخر تعديل 29 ديسمبر 2019
قيم المحتوى