خبير أسباني يؤهل 45 موظف من منسوبي مختبرات هيئة المواصفات على حساب الارتياب

تاريخ 07 يونيو 2015
خبير  أسباني يؤهل 45 موظف من منسوبي مختبرات هيئة المواصفات على حساب الارتياب

saso_news_517.jpg

 
نظمت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة ممثلة في الإدارة العامة للمختبرات دورة تدريبية عن حساب الارتياب في القياس، وذلك بالمقر الرئيسي للهيئة بمدينة الرياض خلال الفترة من 01 إلى 03 يونيو 2015م، وذلك في إطار خطة مشروع تأهيل المختبرات للاعتماد طبقاً للمواصفة القياسية الدولية ISO/IEC 17025:2005 والتي تهدف لأن تصبح مختبرات الهيئة ذات مرجعية دولية.

حيث ألقى الدورة الخبير الاسباني خوزيه من شركة المصادرة الدولية لأنظمة البيئة والجودة، وقد شارك في هذه الدورة 45 من منسوبي مختبرات هيئة المواصفات من المركز الرئيسي وفرعي الهيئة بمنطقة مكة المكرمة والمنطقة الشرقية.

ويأتي إقامة تلك الدورة  لتوعية منسوبي المختبرات بأهمية الارتياب في قياس نتائج الاختبارات، والتي تشكل أهمية أساسية للمختبرات، ولعملائها، ولجميع المؤسسات التي تستخدم هذه النتائج لأغراض المطابقة. كما أن حساب الارتياب واحداً من أهم المتطلبات الأساسية لاعتماد الاختبارات.

وقد اشتملت فعاليات الدورة التي امتدت على مدى ثلاث أيام على التعريف بمفهوم الارتياب وخطوات حسابه وتقييمه، فيما تناولت فعاليات اليوم الثاني والثالث تطبيق عملي على بعض الاختبارات الداخلة في مجال الاعتماد وذلك بكيفية جمع العوامل المؤثرة على نتائج الاختبار وكيفية حسابة عبر الأساليب الاحصائية المتبعة في Evaluation of measurement data Guide to the expression of uncertainty in measurement والصادرة من منظمة ILAC .

يشار إلى أن هيئة المواصفات قامت خلال هذا العام بسحب (3,209) عينة من عدد من السلع التي لها علاقة بصحة وسلامة المستهلك مثل (الأجهزة الكهربائية، الدفايات، ملابس الأطفال، الإحرامات، لعب الأطفال، زيوت المحركات، أواني ميلامين، أنابيب المياه) ، وبلغ إجمالي عدد العينات التي تم إختبارها بمختبرات الهيئة (7,280) عينة وبلغ عدد الأجهزة التي تم معايرتها بمختبرات المركز الوطني للقياس والمعايرة (681) جهازاً.
 
وتسعى هيئة المواصفات لأن تصبح مختبراتها مرجعية تحكيمية للإجراءات الفنية المتعلقة بفحص واختبار السلع والمنتجات التي تقع ضمن اختصاصها. وقد شهدت مختبرات الهيئة نقلة نوعيّة بإنشاء مختبرات أكثر تخصصية تلبية لاحتياجات وطنية مثل مختبرات كفاءة الطاقة والعزل الحراري واقتصاد الوقود وغيرها الكثير.
 
 

اخر تعديل 29 ديسمبر 2019
قيم المحتوى