تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
السبت, 29 رمضان 1438 - 24 يونيو 2017     الساعة:

 نبذة عن المواصفات المعتمدة

 
 
المواصفات القياسية السعودية الخاصة
بالأفياش الكهربائية (القابسات والمقابس) للاستخدامات المنزلية
 
 
أصدرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة المواصفات القياسية الخاصة بالأفياش الكهربائية لأول مرة عام 1985م ، وتم تحديثها عام 1994م ، ثم عام 2003م على النحو التالي:
 
- م ق س 2203/2003م "القابسات والمقابس (الأفياش) للاستخدامات المنزلية وما يشابهها- جهد 220 فولت"
- م ق س 2204/2003م "القابسات والمقابس (الأفياش) للاستخدامات المنزلية وما يشابهها- جهد 127 فولت"
- م ق س 443/2003م "طرق اختبار القابسات والمقابس (الأفياش) للاستخدامات المنزلية وما يشابهها- حتى جهد 220 فولت"
- كما تبنت هيئة التقييس الخليجية المواصفتين القياسيتين رقمى 2203 و 443، واصدرتهما تحت الرقمين م ق خ 1840 و1841.
 
أهم شروط السلامة الواردة بالمواصفات السعودية:
 
 تنص المواصفات القياسية السعودية المذكورة على شروط صارمة للسلامة وحماية المستهلك والتى نلخصها فيما يلى :
  1. عدم إمكانية الخلط بين الجهد 220 و127 فولت بمعنى أن تصميم القابس ذو الجهد 220 فولت لا يسمح بدخوله في المقبس ذو الجهد 127 فولت، والعكس صحيح.
  2. يشترط وجود طرف ثالث بالقابس والمقبس لتأريض الأجزاء المعدنية غير الحاملة للتيار، والتى قد تصبح مكهربة في حالة انهيار العزل ويرمز له بالرمز (E) أو (G).
  3. المقابس مزودة بغوالق تقوم بغلق الفتحات الحاملة للتيار في حالة عدم استخدام المقبس، وذلك لحماية الأطفال، وتفتح الغوالق تلقائيا عند دخول الأفياش.
  4. القابس ذو الجهد 220 فولت مزود بمصهر 13 أمبير لحماية القابس والمقبس والأسلاك في حالة زيادة التيار على هذه القيمة.
  5. المقبس ذو الجهد 220 فولت يمكن أن يزود بمفتاح  من النوع ثنائى القطب، وذلك لفصل التيار تماما عن الطرفين المكهربين للمقبس ، وبالتالى عن الجهاز.
  6. بنانات القابس مصمتة ومصنوعة من النحاس الأصفر.
  7. القابس مزودا بقابض للكابل يكفل عدم تعرض الموصلات للالتواء أو الشد.
  8. القابس مصمم بطريقة تتيح إمساكه باليد بشكل آمن عند إدخاله أو سحبه من المقبس.
  9. لا يمكن استبدال وصلة المصهر في القابس إلا بعد سحب القابس تماما من المقبس.
  10. القابسات والمقابس  مصممة بحيث لا يمكن لمس الأجزاء المكهربة.
  11. ثقوب التلامس الحاملة للتيار في المقبس غاطسة عن السطح بحيث يستحيل لمسها.
  12. القابسات والمقابس صامدة ضد الحرارة غير العادية والحريق.
  
لماذا تم اختيار هذين النوعين من الأفياش ؟
 
 تستخدم كل دولة نوعا موحدا من القابسات والمقابس وأحيانا  اكثر،  طبقا لظروفها والنظام الكهربائى المطبق لديها ، وقد اصدرت الهيئة الدولية الكهرتقنية المواصفة القياسية (IEC 60083) الخاصة بـ "القابسات والمقابس المستخدمة في دول العالم" والتى تحتوى على الأشكال المختلفة المستخدمة في دول العالم ومن بينها السعودية، التي قامت بإختيار النوعين الموضحين من بين أشكال عديدة معروفة عالميا لعدة إعتبارات منها:
  • تتوفر فيهما كافة  متطلبات السلامة للمستهلك.
  • عدم امكانية الخلط بين النوعين المستخدمين.
  • استخدام نوعين مختلفين يعود الى وجود جهدين مختلفين بالمساكن.
  • النوع ذو  الجهد 220 فولت هو الأكثر شيوعا في دول مجلس التعاون.
  • البنانات المستطيلة للقابس توفر توصيل وتلامس أفضل مع المقبس من البنانات المستديرة.
  • الطرف الثالث الأرضي يحمي المستهلك من الصعق الكهربائي بشرط وجود نظام تاريض مركب بالوحدة السكنية .
  •  
التطبيق الإلزامي للمواصفات الخاصة بالأفياش:
 
نظراً لأهمية هذه السلعة وشيوع استخدامها بالمناطق السكنية والتجارية وخطورة الأنواع الرديئة منها على المستهلك  وممتلكاته، فقد صدر قرار معالي وزير التجارة والصناعة بتاريخ 23/2/2010م (9/3/1431هـ) القاضي بتأكيد الإلزام على جميع التجار والمصنعين والمنتجين محليا والمستوردين بتطبيق المواصفات القياسية السعودية الخاصة بالقابسات والمقابس، وقد تم تطبيق القرار الزاميا بعد عام من تاريخ صدوره حيث تم منع  استيراد أو تصنيع أى قابسات أو مقابس غير مطابقة لتلك المواصفات.
 
وتعتمد المواصفة السعودية رقم 2203 على المواصفات القياسية البريطانية BS 1363، بينما تعتمد المواصفة السعودية رقم 2204 على المواصفة الأمريكية (ANSI/UL 498) كمراجع اساسية.
 
وطبقا لنظام الجهد المزدوج المستخدم بالمناطق السكنية فقد حددت المواصفات نوعين مختلفين من القابسات والمقابس أحدهما للجهد 220 فولت ويتحمل حتى 13 أمبير أو ما يسمى بالنظام البريطاني، والآخر للجهد 127 فولت ويتحمل حتى 15 أمبير أو ما يسمى بالنظام الأمريكى.
 
قرار مجلس الوزراء الخاص بتغيير نظام الجهد بالمملكة:
 
صدر قرار مجلس الوزراء الموقر رقم 425 بتاريخ 20/9/1431هـ القاضى بتغيير نظام الجهد في المناطق السكنية والتجارية في المملكة من (127/220 فولت) إلى (230/400 فولت)  بهدف تقليل الأخطار الناجمة عن ازدواج الجهد، وكذلك قرار وقف استيراد الأجهزة الكهربائية التي تعمل على جهد 127 فولت قد ساهم في تقليل من استخدام المستهلك للمهايئات، وأصبح المستهلك يتجه تدريجياً إلى استخدام نوع موحد من القابسات والمقابس جهد 220 فولت أو 230 فولت في المناطق السكنية الجديدة، ومباني المشتركين الجدد في المناطق القائمة.
 
إلا أنه تجدر الإشارة إلى أن الجهد 127 فولت ما زال يستخدم في مناطق كثيرة بالمملكة وسوف يتم البدأ في إلغاؤه تدريجياً تحت اشراف الشركة السعودية للكهرباء وذلك بعد انتهاء الفترة التمهيدية التي حددها قرار مجلس الوزراء  ومدتها 10 سنوات بدأت من تاريخ صدور القرار .
 
ملاحظة:
 
نظرا لأن الجهد 127 فولت سوف يحتاج إلى وقت للتخلص منه قد يصل إلى 15 عاماً أو أكثر، لذلك فإن القابسات والمقابس التي تعمل على هذا الجهد سيظل مسموحاً باستيرادها باعتبارها قطع غيار للأجهزة الكهربائية القائمة التي مازال المستهلك يستخدمها، كما أن المواصفة القياسية السعودية الخاصة بهذا النوع من الأفياش ستظل سارية لحين صدور قرار بوقف استيراد هذا النوع من الأفياش.
17/02/1436 08:08 ص