تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
الجمعة, 27 جمادى الأولى 1438 - 24 فبراير 2017     الساعة:
Skip Navigation Linksالهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة الرئيسية المواصفات إصدار واعتماد المواصفات القياسية السعودية

 إصدار واعتماد المواصفات القياسية السعودية

مراحل إصدار واعتماد المواصفات القياسية السعودية
 
أولاً : أسلوب العمل عند إعداد واعتماد المواصفات القياسية السعودية الاختيارية :
1-   يتم إعداد المشروع المبدئي المواصفة القياسية بحيث يكون متمشياً في الأسلوب والإخراج مع منهج إخراج المواصفات القياسية السعودية والمستمد أساساً من المنهج الدولي الذي تطبقه المنظمة الدولية للتقييسIEC Guid 21-1 : 2005)/ISO) الخاص بتبني المواصفات القياسية الدولية .
2-    الإعلان عن هذا المشروع بكافة السبل الممكنة (موقع الهيئة الإلكتروني ، بعض الصحف الوطنية ، طلب مرئيات الجهات الحكومية والغرف التجارية والصناعية و الشركات والمصانع ذات العلاقة ، ...إلخ) .
3-     تُعطي الهيئة الجهات ذات العلاقة  فترة زمنية لمدة (60) يوم لدراسة مشاريع المواصفات القياسية وإبداء الملاحظات والمرئيات بشأنها .
4-    تأخذ الهيئة في الاعتبار بقدر الإمكان الملاحظات الواردة على مشروع المواصفة أثناء فترة تلقي الملاحظات على أن يتم الرد على الملاحظات الواردة على المشروع إذا طلبت الجهة المعنية ذلك ، وبعد إدخال الملاحظات يتم توزيع المشروع مرة أخرى ولمدة شهر مع إمكانية مخاطبة الجهات التي أبدت مرئياتها حيال المشروع بموقف الهيئة بشأن هذه الملاحظات ودعوة المختصين في تلك الجهات لزيارة الهيئة إن أمكن ذلك للمناقشة وتوضيح المبررات.
5-   الاعتماد من مجلس إدارة الهيئة من عرض مشروع المواصفة على اللجان المنبثقة من مجلس إدارة الهيئة لمناقشته ، وفي حالة الموافقة عليه يُعرض على مجلس إدارة الهيئة لاعتماده.
6-      نشر المواصفات القياسية السعودية الاختيارية في الجريدة الرسمية (أم القرى) .
7-      تقوم الهيئة بإبلاغ الجهات الحكومية والغرف التجارية الصناعية بالمملكة بالمواصفات القياسية السعودية التي تم اعتمادها .
 
ثانياً : المواصفات القياسية السعودية الإلزامية (اللوائح الفنية السعودية) :
يراعى عند إعداد واعتماد المواصفات القياسية السعودية الإلزامية الصادرة عن الهيئة ما يلي :
1-   تستخدم المواصفات القياسية الدولية ذات الصلة في حالة توفرها كأساس عند إعداد المواصفات القياسية السعودية الإلزامية إلا في حالة كون هذه المواصفات القياسية الدولية أو أجزائها ذات الصلة وسيلة غير فعّالة أو غير ملائمة بسبب مخالفتها للشريعة الإسلامية أو لعوامل مناخية أو جغرافية أو مشاكل تقنية أساسية .
2-   تقوم الهيئة بإخطار منظمة التجارة العالمية WTO بمشروع اللائحة الفنية السعودية وإعطاء فترة زمنية (60) يوم لتلقي أي مرئيات من الدول الأعضاء في المنظمة ، حيث أن الهيئة هي جهة الإخطار الرسمية للمملكة عن اللوائح الفنية والمواصفات القياسية السعودية.
3-     بعد اعتماد مشروع اللائحة الفنية من مجلس إدارة الهيئة يتم النشر في الجريدة الرسمية (جريدة أم القرى ) و تحديد تاريخ الإلزام بها.
4-    في حالة وجود أي استفسار (عن أي لائحة فنية سعودية أو مواصفة قياسية سعودية أو إجراءات تقويم المطابقة) من أي دولة عضو في منظمة التجارة العالمية WTO ، تقوم الهيئة بالرد على جميع هذه الاستفسارات حيث أنها هي مركز الاستفسار الرسمي بالمملكة لاتفاقية العوائق الفنية للتجارة TBT .
 
ثالثاً : خطوات إعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية من خلال الفرق الفنية:
نفس الخطوات السابقة باستثناء أنه يتم إعداد المشروع المبدئي بواسطة الفرق الفنية وفرق العمل المنبثقة عنها باللغتين العربية والإنجليزية ، وثم يتم الإعلان عن المشروع (كما هو مشار إليه أعلاهً) ، وبعد ذلك يتم عرض المشروع على اللجنة التنفيذية المنبثقة عن مجلس إدارة الهيئة وفي حالة الموافقة عليه يرفع لمجلس الإدارة لاعتماده.
 
26/10/1437 10:20 ص