تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
الأحد, 27 جمادى الثانية 1438 - 26 مارس 2017     الساعة:

 الفرق الفنية

تهدف الهيئة من تطبيق منظومة الفرق الفنية إلى تطوير عملية إعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية، بإتاحة فرص متكافئة للقطاعات الحكومية والعلمية والبحثية والخاصة (المصانع والشركات الوطنية)، للمشاركة في أعمال الفرق الفنية التي تعد مواصفات موضوع معين، مما يسهل على تلك الجهات أن تطرح مرئياتها المتعلقة بمواضيع المواصفات ومناقشتها بطريقة بناءة وموضوعية، لإيجاد حلول مرضية لتحقيق التوازن بين مصالح تلك الجهات، وبالتالي تتحقق المصلحة الوطنية.
 
الأهداف:
تهدف الهيئة من إتباع منظومة الفرق الفنية في إعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية إلى تحقيق الأهداف التالية :
  1. زيادة تفعيل مشاركة الجهات ذات العلاقة في إعداد خطط الفرق الفنية الخمسية والسنوية لإعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية.
  2. رفع مستوى المهنية في إعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية في شتى المجالات وخاصة ذات الارتباط المباشر بالاقتصاد الوطني وصحة وسلامة المستهلك وحماية البيئة وتحقيق العدالة، عدا مجالات الغذاء والدواء.
  3. المراجعة الدورية للمواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية التي سبق إصدارها أو التي يتبين حاجتها للمراجعة أو التي وردت عليها ملحوظات، والتأكد من وفائها بالمتطلبات الوطنية، وتوافقها مع المواصفات القياسية الدولية قدر الإمكان.
  4. تحديث المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية التي يتقرر أهمية تحديثها بعد المراجعة، وفق المنهج الذي تقرره الهيئة.
  5. إعادة دراسة جميع المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية التي سبق أن أصدرتها الهيئة باللغة الإنجليزية ومن ثَمَّ ترجمتها.
  6. دراسة المواصفات القياسية السعودية وتحويل صفة إصدار ما يلزم منها إلى لوائح فنية سعودية.
  7. متابعة مشاريع المواصفات التي تعدها المنظمات الدولية التي تشارك الهيئة في عضويتها (عضو عامل أو عضو مراقب) وإبداء المرئيات عليها.
  8. إعداد البحوث والدراسات والاستشارات التي تخدم التقييس والمتعلقة بالمواصفات القياسية السعودية، للسلع والخدمات، للوصول إلى نتائج وحقائق علمية مطبقة.
  9. تقديم المشورة الفنية في مجال المواصفات القياسية السعودية لمنتجات أو سلع معينة.
 
مهام الفريق الفني:
  1. اقتراح خطة الفريق الفني الخمسية والسنوية لإعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية.
  2. إعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية الواردة في الخطة السنوية المعتمدة.
  3. المراجعة الدورية للمواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية التي تندرج ضمن مهامه والتي سبق إصدارها أو التي يتبين حاجتها للمراجعة أو التي وردت عليها ملحوظات، والتأكد من وفائها بالمتطلبات الوطنية، ومدى الحاجة لتحديثها، وتوافقها مع المواصفات القياسية الدولية قدر الإمكان وفقاً للخطة السنوية المعتمدة.
  4. إعادة دراسة جميع المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية التي تندرج ضمن مهامه، والتي سبق أن أصدرتها الهيئة باللغة الإنجليزية، ومن ثَمَّ ترجمتها وفقاً للخطة السنوية المعتمدة.
  5. دراسة المواصفات القياسية السعودية التي تندرج ضمن مهامه وتحويل صفة إصدار ما يلزم منها إلى لوائح فنية سعودية وفقاً للخطة السنوية المعتمدة.
  6. الالتزام بكل من منهج إعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية وأسلوب إخراج المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية، ومراعاة أن تتم صياغة مشاريع النسخة العربية للمواصفات القياسية السعودية باللغة العربية الفصحى وأن يتم استخدام المصطلحات الفنية المتفق عليها في القطاعات الفنية المتخصصة.
  7. متابعة اعتماد مشاريع المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية التي أقرتها من مجلس إدارة الهيئة.
  8. متابعة نشاطات اللجان الفنية المناظرة في المنظمات الدولية التي تشارك الهيئة في عضويتها (عضو عامل أو عضو مراقب) وتمثيل المملكة في فرق العمل واللجان الفنية الدولية وفقاً للإجراءات التي تقررها الهيئة.
  9. اقتراح تشكيل مجموعات العمل والمجموعات الفنية التي تتبع الفريق الفني، ومتابعة إنجازها.
  10. القيام بعمل؛ أو المشاركة في؛ الدراسات والأبحاث التي تخدم التقييس والمتعلقة بالمواصفات القياسية السعودية، للسلع أو الخدمات، للوصول إلى نتائج وحقائق علمية مطبقة؛ مما يندرج ضمن مهام الفريق.
  11. تقديم المشورة الفنية التي تطلب من الفريق في مجال مواصفات المنتجات أو السلع التي تندرج ضمن مهامه.
  12. المشاركة مع الهيئة – ما أمكن ذلك -في المؤتمرات والاجتماعات والمعارض الوطنية والإقليمية والدولية التي تندرج ضمن مهام الفريق مع التزام الجهة التي يمثلها بتحمل تكاليف مشاركته.
 
تشكيل الفريق الفني:
  1. يتم اقتراح تشكيل فرق فنية من خلال اقتراحات الادارات الفنية أو الجهات المعنية أو من خلال موقع الهيئة الشبكي، أيقونة " اقتراح تشكيل الفرق الفنية لإعداد المواصفات القياسية واللوائح الفنية السعودية ".
  2. يراعى عند تشكيل فرق فنية جديدة أن تكون مناظرة للجان الفنية الدولية؛ قدر الإمكان، كما يوصى أن يتم إعادة تشكيل الفرق الفنية القائمة لتكون مناظرة للجان فنية دولية؛ قدر الإمكان.
  3. بعد دراسة الاقتراح والموافقة عليه، تخاطب الهيئة الجهات المعنية لترشيح ممثلين لها في الفرق الفنية، على أن تراعي هذه الجهات أن يكون ممثلوها من أصحاب المؤهلات العلمية والخبرات العملية في مجال عمل الفريق الفني المعني.
  4. يتراوح عدد أعضاء الفريق الفني ما بين أربعة وعشرة أعضاء.
  5. يراعى عند تشكيل الفريق الفني التوازن بين القطاعات والجهات ذات العلاقة وهي الجهات الوطنية التالية: الحكومية، والبحثية (الأكاديمية)، والقطاع الخاص.
  6. يمثل كل جهة مشاركة بالفريق الفني عضو واحد فقط؛ ويتمتع بجميع امتيازات العضوية النظامية والمادية والمعنوية؛ ويلتزم بجميع مهام عضو الفريق الفني.
 
لمعرفة المزيد من التفاصيل عن آلية عمل منظومة الفرق الفنية الرجاء الضغط (هنــــا)

ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن الهيكل التنظيمي لوصف الفرق الفنية ومجال عملها الرجاء الضغط (هنــــا)
 
 
تعمل الهيئة السعودية للمواصفات و المقاييس و الجودة على تشكيل فرق فنية لإعداد مواصفات قياسية سعودية تشمل جميع السلع و الخدمات التي تخدم المستهلك في القطاعات المختلفة تضم في عضويتها نخبة من ذوي التخصصات العلمية العالية و الخبـرات العملية المشهود لها بالكفاءة ، من القطاعين الحكومي و الخاص إضافة إلى المؤسسات العلمية.
 
وحرصاً من الهيئة على تلبية أكبر قدر ممكن من احتياجات المستهلك من السلع والخدمات فإننا نتيح من خلال هذه النافذة الفرصة السانحة للمعنيين بالأمر لاقتراح الفرق الفنية التي يرون أهمية تشكيلها وذلك من خلال تعبئة النموذج المرفق الضغط (هنــــا)  
 
كما في حال رغبة أي مؤسسة حكومية أو خاصة أو علمية ترشيح أحد منسوبيها لعضوية أحد الفرق الفنية فإننا نأمل تعبئة النموذج المرفق الضغط (هنــــا)
 
02/08/1437 10:12 ص