King Abdulaziz Quality Award Honors Winning National Establishments of its Third Round

تاريخ 11 Oct 2016
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين
 
جائزة الملك عبدالعزيز للجودة تكرم المنشآت الوطنية الفائزة بدورتها الثالثة
 
 
 
  
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز- حفظه الله – تنظم الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة حفل تكريم المنشآت الفائزة بجائزة الملك عبدالعزيز للجودة في دورتها الثالثة، كما سيقام على هامش الحفل ملتقى أفضل الممارسات في الجودة والتميّز المؤسسي، وذلك خلال الفترة من 24 إلى 25 محرم 1438هـ الموافق 25 إلى 26 أكتوبر 2016م، وذلك في قاعة المملكة بفندق الفورسيزون بمدينة الرياض.
 
من جهته ثمن معالي أمين عام جائزة الملك عبدالعزيز للجودة الدكتور سعد بن عثمان القصبي، لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز – حفظه الله – رعايته حفل التكريم والملتقى، وأكد معاليه على أن اهتمام ولاة الأمر -يحفظهم الله- بتطوير البيئة الاقتصادية والاستثمارية في المملكة من خلال تشجيع مختلف القطاعات على تطبيق مفاهيم الجودة، هو أمر غير مستغرب ويأتي استكمالًا للجهود التي تستهدف ترجمة رؤية المملكة 2030 وتحقيق مبادرات برنامج التحول الوطني 2020.
 
وأشار د. القصبي إلى أن جائزة الملك عبدالعزيز للجودة استهدفت في دورتها الثالثة سبع فئات من القطاع الخاص وهي: المنشآت الخدمية والإنتاجية الكبيرة والمتوسطة والجامعات الأهلية والمجمعات التعليمية الأهلية، والمستشفيات الخاصة التي تزيد سعتها عن 100 سرير. حيث تنافس على الجائزة في مختلف فئاتها نحو 50 منشأة بنسبة زيادة في الاشتراك بالجائزة بلغت أكثر من 90% مقارنة بالدورة الثانية.
 
ونوّه الأمين العام للجائزة بأنها تعد وسيلة فعّالة لتحقيق التميز في الأعمال من خلال توفير هيكل متكامل لتنسيق جميع الأنشطة المتعلقة بتحسين الأداء، وذلك بتمكين المنشآت من تقييم مستوى أدائها الحالي ومقارنته بمستوى الأداء في المنشآت المتميزة على مستوى العالم, معربًا عن أمله في أن تسهم الجائزة في تعزيز التنافس من خلال تقديم إطار عام مرجعي لتقييم أداء المنشآت في كافة القطاعات العامة والخاصة وتطويرها وفق معايير وطنية للتميز دولية المستوى وإبراز دورها في نشر مفاهيم الجودة والتميز المؤسسي.
 
وألمح د. القصبي إلى أن أهداف الجائزة تتضمن التوعية ونشر ثقافة الجودة والتميز المؤسسي وتطبيقاته في المجتمع وبين مختلف القطاعات في المملكة، وكذلك تحفيز القطاعات لتبني مبادئ الجودة والتميز المؤسسي من خلال تطبيق النموذج الوطني للتميز وتبني معاييره، وتعزيز مفاهيم وتطبيقات قياس الأداء والتحسين المستمر للأعمال سعيًا نحو إرضاء المستفيدين وكافة المعنيين، إضافة إلى العمل، والارتقاء بمستوى القيادات الإدارية في المنشآت. وحث المنشآت على الالتزام بالمواصفات والمقاييس الوطنية والدولية، وتوفير منصة مثالية لتبادل أفضل الممارسات والمقارنات المرجعية بين المنشآت الوطنية ونقل التجارب الناجحة بين قطاعات الأعمال المختلفة، علاوة على زيادة فاعلية مشاركة المنشآت في بناء المجتمع وتعزيز الاستدامة في كافة المجالات، وأيضًا تكريم وتشجيع المنشآت المتميزة والفائزة بالجائزة وإبرازها بصفتها قدوة حسنة في المجتمع مما سينعكس إيجابيًّا على المنشآت الوطنية وإيجاد جو إيجابي للمنافسة نحو التميز.
 
يُشار إلى أن جائزة الملك عبد العزيز للجودة هي الجائزة الوطنية للتميز على مستوى المملكة والتي تضاهي في معاييرها مثيلاتها في دول العالم، وتتمثل رؤيتها في أن تكون متميزة ورائدة على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي، وتحقق أهدافها للارتقاء بمستوى الجودة في المجالات الخدمية والإنتاجية في المملكة العربية السعودية.

Last modified 29 Dec 2019
Rate content