تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
تسجيل الدخول
الجمعة, 25 ربيع الأول 1441 - 22 نوفمبر 2019     الساعة:

 الخدمات التي يقدمها الفرع

 
 
الخدمات التي تقدمها المختبرات :
 
تقوم مختبرات فرع الهيئة بالمساهمة في عمليات الفسح الجمركي بفحص واختبار السلع الاستهلاكية المستوردة والواردة عن طريق المنافذ الجمركية بالمملكة وكذلك السلع غير المطابقة للمواصفات القياسية السعودية الواردة من وزارة التجارة والصناعة مما يساهم في حماية المستهلك ، وتقوم المختبرات حالياً بفحص السلع الحاصلة على علامة الجودة كما تساهم المختبرات في حل النزاعات والخلافات في بعض القضايا التجارية وتعتبر المختبرات هي المرجع المعملي للمواصفة القياسية حيث تقوم المختبرات بتطبيق المواصفة كما تقوم المختبرات بإجراء بعض البحوث العلمية على السلع الاستهلاكية.
 
 
الخدمات التي تقدمها إدارة ضبط الجودة :
 
البند الأول : التعريف بالفرع وأعماله :
استقبال طلبات المتقدمين بطلب الحصول على استعمال علامة الجودة ، وشهادات التصدير الصحية للمنتجات الغذائية وقيام المفتشين المختصين بالفرع بالزيارات الدورية والمبدئية لهذا الغرض ، مشاركة المدققين في التدقيق والمراجعات لمنح شهادات نظم الادارة طبقا لمتطلبات المواصفات القياسية الدولية ذات العلاقة . وكذلك المشاركة في اعتماد المختبرات الخاصة طبقا للمواصفة الدولية الآيزو 17025 .
 

البند الثاني : قسم علامة الجودة وشهادة التصدير :

  1. الرد على استفسارات لائحتي علامة الجودة وشهادة التصدير الصحية وشرحها للراغبين في ذلك.
  2. استقبال طلبات الترخيص و (التجديد) باستعمال علامة الجودة وشهادة التصدير الصحية ومراجعتها وبعد استكمالها ترفع للإدارة العامة لضبط الجودة بالرياض.
  3. فتح وحفظ ملفات لكافة المصانع في المنطقة والحاصلة على الترخيص باستعمال علامة الجودة وشهادة التصدير الصحية بالتنسيق مع السكرتارية.
  4. توزيع الجدول الشهري لتفتيش المصانع بعد التنسيق مع بقية إدارات الفرع التي يشارك موظفين منهم في زيارات التفتيش الدوري والسكرتارية.
  5. مراجعة تقارير تفتيش الزيارات الدورية بعد الانتهاء من الزيارات وقبل رفعها للجودة.
  6. المشاركة في الزيارات الدورية الشهرية للمصانع و الجهات التي طلبت اعتماد الخدمات (المختبرات).
  7. العمل على زيادة الوعي عن علامة الجودة وزيادة عدد المتقدمين بطلب علامة الجودة بين المصانع المؤهلة للحصول عليها.
  8. تنفيذ بعض المهام المختلفة التي لها علاقة بأعمال الفرع ويتم التكليف بها من سعادة مدير عام الفرع.
 
 
الاعتماد و جائزة الملك عبد العزيز للجودة :
 
  1. الرد على استفسارات لائحة اعتماد الخدمات والمختبرات.
  2. استقبال ودراسة طلبات الاعتماد وبعد استكمالها للمتطلبات ترفع للمعالي.
  3. التنسيق والترشيح للزيارات الدورية للجهات المعتمدة والجهات التي تقدمت بطلبات الاعتماد بناءاً على ما يرد من مدير اللجنة السعودية للاعتماد.
  4. متابعة كل ما يتعلق بأمور جائزة الملك عبد العزيز للجودة في الفرع.
  5. المشاركة في الزيارات المبدئية و الدورية للجهات التي طلبت اعتماد الخدمات (المختبرات).
 
الإدارة الإستراتيجية :
 
تم إنشاء إدارة خاصة بالخطة الإستراتيجية وذلك حرصاً من مدير عام الفرع في تنفيذ الخطة الإستراتيجية وتطبيقها وتفعيلها بالفرع.
ويكمن دورة الإدارة الإستراتيجية بتفعيل الخطة الإستراتيجية والتنسيق مع رؤساء عناصر الخطة الإستراتيجية بالهيئة والتأكد من سير إدارات فرع الهيئة بمنطقة مكة المكرمة بتطبيق أهداف الخطة الإستراتيجية الموضوعة وتنفيذها طبقاً للجدول الزمن الموضوع من اللجنة العليا للخطة.
 
الخدمات التي تقدمها إدارة المواصفات واللجان الفنية :
 
  1. القيام بالأعمال التي تخص المواصفات القياسية.
  2. الرد على الاستفسارات من الجهات الأخرى والتي تخص المواصفات القياسية.
  3. تبني المواصفات القياسية بلغتها الانجليزية، وإعداد قوائم بها والمقدمة والغلاف.
  4. القيام بجميع الأعمال وحلقة وصل مابين الفرع والإدارة العامة للمواصفات.
  5. المساهمة في تنظيم المؤتمرات والندوات وورش العمل والمحاضرات المقامة بالمنطقة والتي تحت إشراف الفرع.
  6. المشاركة في الزيارات التفتيشية للمصانع الوطنية (علامة جودة - شهادة تصدير).
  7. إبداء الآراء والمقترحات والمرئيات للأعمال المحالة من قبل مدير عام الفرع.
  8. مشاركات أخرى حسب المهام وتوجيهات مدير عام الفرع.
 
الخدمات التي تقدمها إدارة تقنية  المعلومات :
 

أولاً : قسم الاستفسارات وخدمات الأعضاء

أ- الاستفسارات :

يقوم القسم بالإجابة على جميع الاستفسارات التي تخص مهام وخدمات الفرع أو يتم إحالتها إلى جهة الاختصاص بالفرع إن لزم الأمر.
وكذلك التسويق لبعض مهام وخدمات الهيئة وحث الزوار على حصول منشآتهم على علامة الجودة وتطبيق المواصفات والمقاييس السعودية على منتجاتهم وتزويدهم بالنماذج اللازمة والبروشورات الإرشادية والتوعية والثقافية.
كذلك يقوم القسم بشرح مفصل لخطوات شراء المواصفات عن طريق موقع الهيئة للراغبين في شراء المواصفات ومساعدتهم للحصول على ما يريدونه من الموقع.
 

ب- خدمات الأعضاء :

متابعة أعضاء مركز المعلومات وحثهم بأهمية الاستمرار في عضوية المركز وعلى تجديد الاشتراك و حث غير الأعضاء على الاشتراك في العضوية و توضيح مميزات العضوية من خصومات على أسعار المواصفات القياسية والمطبوعات الخاصة بالهيئة وغيرها، وكذلك توضيح كيفية الاشتراك والتجديد من موقع الهيئة.
 

ثانياً : قسم الحاسب الآلي

أ- الدعم الفني :

يقوم القسم بكل ما يتعلق بأعمال الدعم الفني في مجال الحاسب الآلي للفرع وذلك بحل المشاكل التقنية التي تواجه الموظفين (في الأجهزة أو الطابعات أو في استخدام بعض برامج الحاسب أو الأنظمة).
 

ب- عمل التطبيقات لإدارات الفرع :

يقوم القسم بعمل بعض التطبيقات التي تفيد إدارات الفرع بتسهيل مهام عملها وتحويل عملها من اليدوي إلى الإلكتروني.
 

جـ- دعم الشبكات :

حيث يقوم القسم بكل ما يتعلق بالدعم و المتابعة للشبكة سواء أكانت الشبكة الداخلية أو الويب أو الأنظمة المربوطة بالمقر الرئيسي للهيئة بالرياض.
 

ثالثاً : مكتبة الفرع

المهام التي يقوم بها قسم المكتبة :

  1. العمل على زيادة محتويات المكتبة من الكتب والمجلات ودوريات.
  2. استقبال المطبوعات الواردة لمكتبة الفرع و تسجيلها وإدخالهـا بنظام الفهرسة الآلية بالحاسب الآلي.
  3. إحاطة موظفي الفرع بالمطبوعات الواردة وذلك عن طريق تصوير الغلاف وكذلك الفهرس للمطبعة وترسل على جميع عناوين البريد الإلكتروني لموظفي الفرع للإطلاع عليها.
  4. استقبال زوار المكتبة الراغبين في الإطلاع على المطبوعات التي تحتويها المكتبة.
  5. الإجابة عن جميع الاستفسارات الخاصة بالمكتبة وما تحتويها.
  6. إرسال خطابات الشكر على الإهداء الواردة للمكتبة.
 

رابعاً : قسم خدمات المستفيدين

  1. خدمة إدخال بيانات المستفيدين الخاصة بشراء المواصفات وإصدار الفواتير لهم.
  2. الأجوبة على الاستفسارات العامة.
  3. تقديم أي خدمة يحتاجها المستفيد لتحقيق رضا المستفيد من أعمال الهيئة .
 
إدارة التحقق من المطابقة
 
الوظيفة الأساسية هي الإشراف على أعمال التحقق من المطابقة من مطابقة المواد والسلع المصنعة محليا والمستوردة للمواصفات القياسية وتضم الإدارة قسمين:
 

أ- قسم فحص المركبات :

ومهمته فحص المركبات المستوردة المستعملة والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية الخاصة به.
 

ب- قسم سحب العينات :

ومهمته سحب العينات من الأسواق المحلية عن طريق القيام بجولات ميدانية مجدولة واختبارها بمختبرات الهيئة لمعرفة مدى مطابقتها للمواصفات القياسية السعودية الخاصة به.
 
إدارة المتابعة :
 
  1. القيام بإجراءات الرقابة والتحريات اللازمة في مختلف إدارات الفرع للتأكد من سلامة العمل وترشيد الأداء.
  2. القيام بحملات متابعة تفتيشية لمختلف إدارات الفرع ومكتبها بميناء جدة الإسلامي للوقوف على مواطن القصور واكتشاف حالات الإخلال بأداء الواجبات الوظيفية أو التراخي في إنجاز الأعمال ومن ثم العمل على تصحيح المسارات .
  3. مراقبة سير العمل في الفرع للتأكد من مطابقته للأنظمة واللوائح والإجراءات المعتمدة.
  4. فحص الشكاوي التي تحال إليها من مدير عام الفرع حول المخالفات الإدارية والمالية وغيرها من المخالفات الأخرى.
  5. إجراء التحقيقات الأولية أو الاشتراك في التحقيقات التي تكشف عنها الرقابة وفيما يحال إليها من مدير عام الفرع أو ما تتلقاه من شكاوي بعد ثبوت جديتها.
  6. مراقبة انتظام دوام الموظفين بالتنسيق مع شؤون الموظفين.
  7. التخاطب مع هيئة الرقابة والتحقيق في كل ما يختص بأعمال الهيئة ذات العلاقة وفقاً للصلاحيات المفوضة.
  8. متابعة تنفيذ التعاميم والتعليمات الموجهة للإدارات المختلفة في الهيئة.
  9. إعداد تقارير دورية (نصف سنوية وربع سنوية) عن أعمال الهيئة الإدارية والفنية وتحليلها واستخلاص النتائج ورفعها إلى محافظ الهيئة.
  10. تنظيم وحفظ الملفات المعلومات الخاصة بأعمال إدارة المتابعة بأسلوب يساعد على استخراجها بسهولة ويسر.
  11. تقديم أية مقترحات من شأنها تسهيل وتحسين سير العمل بالهيئة.
  12. تنفيذ ما يوكل إلى إدارة المتابعة من مهام من قِبل مدير عام الفرع.
     
06/07/1434 03:11 م