نشر (7) أوراق علمية لمركز القياس والمعايرة في مجلة Metrologia الدولية

تاريخ 07 يوليو 2020
​​نشر المركز الوطني للقياس والمعايرة (7) أوراق علمية سعودية في مجلة المترولوجيا التابعة المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (BIPM)، بواقع ورقتين لكل من مختبر القوة، مختبر الضغط، مختبر الكتلة بالإضافة إلى ورقة علمية واحدة لمختبر الجاذبية.

يأتي نشر هذه الأوراق بعد مشاركة مختبرات المركز الوطني للقياس والمعايرة في عدد كبير من المقارنات الدولية التي نظمها المكتب الدولي للأوزان والمقاييس (BIPM) والمنظمات الإقليمية للمترولوجيا مثل المنظمة الاوربية (EURAMET) ومنظمة اسيا-الباسيفيك (APMP) ومنظمة دول شرق أوروبا (COOMET).

وتهدف هذه المقارنات إلى إثبات جدارة معاهد القياس الوطنية في الحفاظ على الخصائص المترولوجية لمعايير القياس الوطنية التي تحتفظ بها واستخدامها في معايرة المعايير المرجعية في المختبرات الخاصة والعامة لإمدادها بالإسناد المترولوجى لنتائج قياساتها الى وحدات النظام الدولي (SI). كما يتم نشر نتائج هذه المقارنات على الموقع الاليكتروني للمكتب الدولي لإتاحتها للعالم للاطلاع عليها ومعرفة حالة الإسناد في المملكة العربية السعودية وغيرها من الدول عند احتياجه في التبادل التجاري بين الدول.

كما يقوم المكتب الدولي للأوزان والمقاييس بنشر نتائج المقارنات كأوراق بحثية في مجلته العلمية مترولوجيا ((Metrologia وهي دورية علمية رفيعة المستوى يطلع عليها خبراء علم القياس والمعايرة والمهتمين به في العالم، وذلك لأن نتائج هذه البحوث توفر الثقة في القدرات البحثية المترولوجية للدول لدى الأطراف المهتمة.

يشار إلى أنه لا يستطيع النشر في مجلة Metrologia إلا المعاهد التي حصّلت قدراً كبيرا من الخبرة وبلغ منسوبيها مستويات فنية وعلمية عالمية.


اخر تعديل 24 أغسطس 2020
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 1