محاربة الفساد الاقتصادي في اليوم العالمي لمكافحة الفساد المنظمة الدولية للتقييس (ISO) تنضم إلى المكافحة بمواصفات جديدة طور الإعداد

تاريخ 09 ديسمبر 2020

يقوض الفساد كل مجالات المجتمع، بما في ذلك الأمن القومي والنمو الاقتصادي وحقوق الإنسان والعمالة والبيئة. ونظرًا لأن الأموال تنجرف بعيدًا عن المكان الذي تشتد فيه الحاجة إليها، فإن الإنفاق على القطاعات الأساسية مثل التعليم والصحة يميل إلى التدهور، مما يؤدي إلى ظروف معيشية أسوأ، ومع ذلك يمكن القيام بالكثير. بمناسبة اليوم الدولي لمكافحة الفساد الذي يوافق 9 ديسمبر من كل عام، يسر المنظمة الدولية للتقييس أن تعلن أن العمل جار على تطوير مواصفات دولية للمساعدة في هذا الخصوص.
إن وجود أنظمة تضمن الحوكمة الجيدة تعتبر وسيلة قوية للحد من الفساد في كل مكان، ويمكن للمنظمات من جميع الأنواع والأحجام الاستفادة من هذه الأنظمة وتقليل مخاطر الفساد من خلال إظهار المساءلة والمسؤولية.
توفر المواصفة الدولية المستقبلية ISO 37000، "إرشادات لحوكمة المنظمات"، إطارًا لتوجيه الهيئات والجهات الحكومية حول كيفية الوفاء بمسؤولياتها حتى تتمكن تلك الهيئات من تحقيق أهدافها، مما يساعد على تحسين الأداء في مجموعة واسعة من المجالات ويعزز الثقافة التنظيمية الجيدة.
يتمثل أحد العناصر الأساسية للحوكمة الرشيدة في وجود طريقة آمنة وسرية للموظفين للإبلاغ عن المخاوف المتعلقة بالمخالفات، وتوفر المواصفة القادمة ISO 37002 "أنظمة إدارة الإبلاغ عن المخالفات – إرشادات"، إرشادات لتنفيذ وإدارة وتقييم وصيانة وتحسين نظام إدارة قوي وفعال داخل المنظمة للإبلاغ عن المخالفات، وهي غير مختصة بقطاع معين حيث يمكن استخدامها من قبل المنظمات من جميع الأحجام، بما في ذلك الشركات الصغيرة والمتوسطة، وكذلك التي لديها عمليات دولية.
في الوقت نفسه، تظهر المنظمة التي يمكنها إثبات امتثالها لجميع القوانين والمتطلبات التنظيمية وقواعد الصناعة والمواصفات الطوعية ذات الصلة أنها قد اتخذت تدابير لمنع أو تقليل مخاطر الفساد.
قريباً سيتم نشر المواصفة الدولية ISO 37301 "نظم إدارة الامتثال - المتطلبات مع ارشادات الاستخدام"
والتي ستحدد كل ما تحتاج المنظمة معرفته.
تعتبر هذه المواصفة الجديدة استكمال للمواصفة الحالية ISO 37001،"نظم إدارة مكافحة الرشوة - المتطلبات مع إرشادات الاستخدام"، والتي تساعد المنظمات على مكافحة الرشوة في عملياتها الخاصة وعبر سلاسل القيمة الخاصة بها.
لمزيد من الإرشادات حول هذه المواصفة، سيتم نشر كتيب جديد في أوائل عام 2021م بعنوان ISO 37001: 2016 - أنظمة إدارة مكافحة الرشوة - دليل عملي.
قال هوارد شو، رئيس اللجنة الفنية التي تقوم بتطوير هذه المواصفة الجديدة، إن إصدار المواصفة   ISO 37001 في عام 2016م كان خطوة رئيسة نحو توفير إرشادات متفق عليها دوليًا لإدارة الرشوة والحد منها. "ستساهم جميع هذه المواصفات الدولية الجديدة للحوكمة والامتثال والإبلاغ عن المخالفات بشكل كبير في مكافحة الآثار المدمرة للفساد في جميع أنحاء العالم."
تم تطوير كل هذه المواصفات وأكثر من قبل خبراء اللجنة الفنية الدولية ISO / TC 309، المعنية بــ "حوكمة المنظمات"، التي تتولى أمانتها هيئة المواصفات البريطانية BSI.







اخر تعديل 09 ديسمبر 2020
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 6