اقتصاد الوقود

​​

شروط الحصول على البطاقة

​تمنح الهيئة الترخيص باستعمال البطاقة للمنشأة الراغبة عند توافر الشروط التالية:
أن تكون المنشأة مسجلة رسمياً لدى وزارة التجارة والصناعة أو المركز ومصرحاً لها بالتعامل مع مثل هذه الأنشطة حسب أنظمة المملكة العربية السعودية، أو مسجلة لدى الهيئة.
أن يكون المنتج مطابق للمواصفات القياسية السعودية وكذلك المواصفات القياسية الخاصة بالبطاقة.
أن تقوم المنشأة عند التقدم بطلب الترخيص بتزويد الهيئة بأية بيانات تطلبها تخص المنتج موضوع البطاقة وأن تسهل مهمة الحصول على عينة ممثلة للطراز عند الحاجة للتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية وعلى نفقتها.
أن تتعهد المنشأة بأن جميع البيانات التي تقدمها للهيئة صحيحة وتحت مسئوليتها ويعتبر تقديم النموذج للهيئة بأي من الطرق المتاحة (إلكترونياً) تعهد من المنشأة بذلك.
أن تدفع  المنشأة للهيئة التكاليف المترتبة على الطلب.
أن تقتصر صلاحية استعمال البطاقة على المنتجات والطرازات الموضحة تفصيلياً في الترخيص ولا يجوز استعمالها لأية منتجات أو طرازات أخرى خلافها.​

 إجراءات التسجيل للحصول على البطاقة

إجراءات التسجيل للحصول على بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة:
 
1.  يقوم مقدم الطلب بالدخول على موقع الإلكتروني الخاص ببرنامج بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة (هنــا) باستخدام "اسم المستخدم" و "كلمة المرور" والبحث عن طراز المركبة من القائمة المحفوظة بالموقع الإلكتروني، وتكون نتيجة البحث أحد الحالتين التاليتين:

      أ‌-  وجود طراز المركبة من ضمن القائمة المحفوظة بالموقع الإلكتروني: حيث يقوم مقدم الطلب بالتقدم للحصول على بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة من خلال الموقع الإلكتروني.
     ب‌-  عدم وجود طراز المركبة من ضمن القائمة المحفوظة بالموقع الإلكتروني:

  • يقوم مقدم الطلب بتعبئة نموذج الطلب الإلكتروني لإضافة طراز مركبة جديد من خلال الموقع الإلكتروني.
  • يقوم مقدم الطلب باستلام فاتورة سداد الخاصة بتكلفة دراسة تسجيل طراز مركبة ومراجعة الوثائق المرفقة إلى مقدم الطلب من خلال الموقع الإلكتروني.
  • يقوم مقدم الطلب بسداد قيمة الفاتورة الخاصة بتكلفة دراسة تسجيل طراز مركبة ومراجعة الوثائق المرفقة من خلال نظام سداد خلال الفترة النظامية (30 يوم) بعد ذلك يتحول الطلب من خلال الموقع الإلكتروني إلى أحد الفنيين المختصين بالإدارة.
  • يقوم الفني المختص بدراسة الطلب.
  • يقوم مدير إدارة بطاقات الكفاءة بمراجعة الطلب بعد الموافقة عليه من الفني المختص.
2.  بعد موافقة مدير إدارة بطاقات الكفاءة يقوم الموقع الإلكتروني بإصدار فاتورة سداد خاصة بتكلفة " الخاصة بتكاليف إصدار بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة" وإشعار مقدم الطلب بذلك عبر الحساب الخاص به في الموقع الإلكتروني وبريده الإلكتروني.
3.  يقوم مقدم الطلب بسداد قيمة الفاتورة الخاصة بتكلفة إصدار بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة من خلال نظام سداد خلال الفترة النظامية (30 يوم).
4. تقوم البوابة الإلكترونية بعد سداد قيمة الفاتورة بإشعار مقدم الطلب بأنه قد تم إصدار "بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة" عبر الحساب الخاص به في الموقع الإلكتروني (SLS) وبريده الإلكتروني.
5. يقوم مقدم الطلب بدخول لحسابه الخاص في الموقع الإلكتروني وطباعة صورة إلكترونيه من بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة بصيغة (PDF) عبر الحساب الخاص به في الموقع الإلكتروني.​

 معيار اقتصاد الوقود

​هو تحديد متطلبات أداء اقتصاد الوقود لجميع المركبات الخفيفة (المركبات الجديدة والمركبات المستعملة المضافة) المستوردة إلى المملكة العربية السعودية والمنتجة محلياً بغرض بيعها في المملكة، كما يغطي هذا المعيار الفترة الممتدة بين الأول من يناير 2016 و31 ديسمبر 2020.
التقرير السنوي لأداء الشركات الصانعة للمركبات
في مجال اقتصاد الوقود حتى نهاية عام 2018م (اضغط هنا​​)​​​​






اخر تعديل 29 يناير 2020
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 2