بطاقات الكفاءة

​​​​​​​​هي بطـاقات توعـوية تمـنح المـستهـلك طـرقاً مـوثوقـة للمقـارنة بين المنتجات حسب كفاءتها في استهلاك الطاقة، ويعبر عن ذلك بمعيار كفاءة موضح على البطاقة بحيث كلما زادت كفاءة المنتج قـل اسـتهلاكه للطاقة، كما تتضمن بعض البيانات الأساسية عـن المنتج (نوع المنتج – الطراز والعلامـة التجارية - استهلاك الطاقة -مواصفة الاختبار).

​استناداً إلى المادة الثالثة والمادة الرابعة والمادة التاسعة من تنظيم الهيئة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (216) وتاريخ 1431/6/17هـ، قامت الهيئة بإصدار هذه اللائحة والتي تهدف إلى ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية حفاظا على الاقتصاد الوطني ومكتسباته وكذلك تقليل الاستهلاك على المستهلك العادي، وذلك عن طريق تقديم وسائل علميه وعملية تستند على المواصفات القياسية مع الاستفادة من الممارسات الدولية المتميزة في هذا المجال، ووضع مجالات التقييس في خدمة جميع الأطراف المعنية به، خاصة المستهلك العادي الذي يحتاج إلى وسيلة عملية وبسيطة وموثوق بها ومعتمدة من جهة محايدة, تمكنه من المقارنة بين المنتجات الكهربائية المختلفة من ناحية كفاءتها في استهلاك الطاقة الكهربائية عن طريق الملصق المثبت على كل جهاز مما سيحقق له القدرة على اقتناء أجهزة ذات كفاءة عالية في توفير الاستهلاك دون أن يتكبد نفقات التحقق من ذلك عن طريق الفحص والاختبار، أو الحاجة إلى الدخول في التفاصيل الفنية للمواصفات القياسية، والتي تتولّاها (الهيئة) نيابة عنه.

 تعريف بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة للأجهزة الكهربائية
هي بطاقة توعية للمستهلك تثبت (تلصق) على الجهاز الكهربائي مثل (المكيفات والثلاجات ...وغيرها) تتضمن توضيحاً لأداء الجـهاز وكفاءته في توفير استهلاك الطاقة الكهربائية، وتزويده ببعض المعلومات الضرورية قبل الشراء، بطريقة واضحة مبسطة وسهله.
 
- لذا فإنه من المؤمل أن يؤدي تطبيق هذه البطاقة إلى المساهمة في ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية بشكل عام على الدولة وكذلك توفير الاستهلاك على المستهلك مما يؤدي إلى التقليل من أعباء مصروفاته الشهرية
 
لمعلومات أكثر عن المنتجات الحاصلة على تراخيص باستخدام البطاقة (www.sls.gov.sa).

التسجيل للحصول على ترخيص باستخدام بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة إلكترونياً للمنتجات الكهربائية

(المكيفات، الغسالات، الثلاجات, السخانات, النشافات والمجمدات، المحركات الكهربائية، منتجات الإنارة)

نافذة تسجيل مستخدم جديد

نافذة تسجيل مختبر جديد

نافذة الدخول لنظام التسجيل


التسجيل للحصول على بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة

نافذة الدخول لنظام التسجيل


التسجيل للحصول على ترخيص باستعمال بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات


​شروط الحصول على البطاقة

​تمنح الهيئة الترخيص باستعمال البطاقة للمنشأة الراغبة عند توافر الشروط التالية:
أن تكون المنشأة مسجلة رسمياً لدى وزارة التجارة والصناعة أو المركز ومصرحاً لها بالتعامل مع مثل هذه الأنشطة حسب أنظمة المملكة العربية السعودية، أو مسجلة لدى الهيئة.
أن يكون المنتج مطابق للمواصفات القياسية السعودية وكذلك المواصفات القياسية الخاصة بالبطاقة.
أن تقوم المنشأة عند التقدم بطلب الترخيص بتزويد الهيئة بأية بيانات تطلبها تخص المنتج موضوع البطاقة وأن تسهل مهمة الحصول على عينة ممثلة للطراز عند الحاجة للتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية وعلى نفقتها.
أن تتعهد المنشأة بأن جميع البيانات التي تقدمها للهيئة صحيحة وتحت مسئوليتها ويعتبر تقديم النموذج للهيئة بأي من الطرق المتاحة (إلكترونياً) تعهد من المنشأة بذلك.
أن تدفع  المنشأة للهيئة التكاليف المترتبة على الطلب.
أن تقتصر صلاحية استعمال البطاقة على المنتجات والطرازات الموضحة تفصيلياً في الترخيص ولا يجوز استعمالها لأية منتجات أو طرازات أخرى خلافها.


إجراءات التسجيل للحصول على البطاقة ​

إجراءات التسجيل للحصول على ترخيص باستخدام بطاقة كفاءة استهلاك الطاقة إلكترونياً للمنتجات الكهربائية (المكيفات، الغسالات، الثلاجات والمجمدات، المحركات الكهربائية، منتجات الانارة):
 
  1. تسجيل الشركة كمقدم طلبات للحصول على تراخيص كفاءة الطاقة عن طريق الدخول الى موقع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (www.saso.gov.sa) (الخدمات الالكترونية – برنامج كفاءة الطاقة)، أو من خلال الرابط (هنــا).
  2. تسجيل المختبر في البرنامج إلكترونياً وإرفاق صورة من شهادة اعتماد المختبر ومجال الاعتماد عن طريق موقع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (www.saso.gov.sa) (الخدمات الالكترونية – برنامج كفاءة الطاقة)، أو من خلال الرابط (هنــا).
  3. استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول إلى البرنامج عن طريق الإنترنت وتسجيل الطلب من خلال الرابط  (هنــا). 
  4. إرفاق تقرير اختبار طبقاً للمواصفة القياسية السعودية الخاصة بكفاءة استهلاك الطاقة للمنتج وكذلك المواصفات القياسية الخاصة بمتطلبات الأداء للمنتج المنصوص عليها في مواصفة كفاءة الطاقة للمنتج، (إن وجدت) على أن يكون تقرير الاختبار صادر عن مختبر معتمد من جهة اعتماد ذات عضوية كاملة في (ILAC).
  5. تسديد الرسوم المقررة  قبل البدء في دراسة الطلب فنياً في موعد اقصاه (30) يوماً من تسجيل الطلب بالنظام الإلكتروني.
  6. الرد على الملاحظات في حالة ورودها  وإعادة الطلب في موعد اقصاه (30) يوماً من تاريخ الملاحظة الفنية.
  7. إنهاء الدراسة الفنية للطلب وموافقة الإدارة عليه.
  8. صدار الشهادة وبطاقة كفاءة استهلاك الطاقة صدار الشهادة وبطاقة كفاءة استهلاك الطاقة إلكترونياً وظهورها في شاشة مقدم الطلب.


تسجيل المختبرات للمنتجات الكهربائية

شروط تسجيل المختبرات:

 أن يكون المختبر حاصلاً على شهادة اعتماد طبقاً للمواصفة القياسية السعودية الخاصة بكفاءة استهلاك الطاقة للمنتج وكذلك المواصفات القياسية الخاصة بمتطلبات الأداء للمنتج المنصوص عليها في مواصفة كفاءة الطاقة للمنتج على أن يكون تقرير الاختبار صادر عن مختبر معتمد من جهة اعتماد ذات عضوية كاملة في (ILAC).


إجراءات تسجيل المختبرات:

  1. تسجيل المختبر في البرنامج إلكترونياً وإرفاق صورة من شهادة اعتماد المختبر ومجال الاعتماد عن طريق موقع الهيئة السعودية للمواصفات (www.saso.gov.sa) (الخدمات الإلكترونية – برنامج كفاءة الطاقة)، أو من خلال الرابط (هنــا).
  2. استخدام اسم المستخدم وكلمة المرور للدخول إلى البرنامج عن طريق الإنترنت وتسجيل الطلب من خلال الرابط (هنــا).​

شروط الحصول على البطاقة

​تمنح الهيئة الترخيص باستعمال البطاقة للمنشأة الراغبة عند توافر الشروط التالية:
أن تكون المنشأة مسجلة رسمياً لدى وزارة التجارة والصناعة أو المركز ومصرحاً لها بالتعامل مع مثل هذه الأنشطة حسب أنظمة المملكة العربية السعودية، أو مسجلة لدى الهيئة.
أن يكون المنتج مطابق للمواصفات القياسية السعودية وكذلك المواصفات القياسية الخاصة بالبطاقة.
أن تقوم المنشأة عند التقدم بطلب الترخيص بتزويد الهيئة بأية بيانات تطلبها تخص المنتج موضوع البطاقة وأن تسهل مهمة الحصول على عينة ممثلة للطراز عند الحاجة للتحقق من مطابقتها للمواصفات القياسية وعلى نفقتها.
أن تتعهد المنشأة بأن جميع البيانات التي تقدمها للهيئة صحيحة وتحت مسئوليتها ويعتبر تقديم النموذج للهيئة بأي من الطرق المتاحة (إلكترونياً) تعهد من المنشأة بذلك.
أن تدفع  المنشأة للهيئة التكاليف المترتبة على الطلب.
أن تقتصر صلاحية استعمال البطاقة على المنتجات والطرازات الموضحة تفصيلياً في الترخيص ولا يجوز استعمالها لأية منتجات أو طرازات أخرى خلافها.​

 إجراءات التسجيل للحصول على البطاقة

إجراءات التسجيل للحصول على بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة:
 
1.  يقوم مقدم الطلب بالدخول على موقع الإلكتروني الخاص ببرنامج بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة (هنــا) باستخدام "اسم المستخدم" و "كلمة المرور" والبحث عن طراز المركبة من القائمة المحفوظة بالموقع الإلكتروني، وتكون نتيجة البحث أحد الحالتين التاليتين:

      أ‌-  وجود طراز المركبة من ضمن القائمة المحفوظة بالموقع الإلكتروني: حيث يقوم مقدم الطلب بالتقدم للحصول على بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة من خلال الموقع الإلكتروني.
     ب‌-  عدم وجود طراز المركبة من ضمن القائمة المحفوظة بالموقع الإلكتروني:
  •  يقوم مقدم الطلب بتعبئة نموذج الطلب الإلكتروني لإضافة طراز مركبة جديد من خلال الموقع الإلكتروني.
  •  يقوم مقدم الطلب باستلام فاتورة سداد الخاصة بتكلفة دراسة تسجيل طراز مركبة ومراجعة الوثائق المرفقة إلى مقدم الطلب من خلال الموقع الإلكتروني.
  •  يقوم مقدم الطلب بسداد قيمة الفاتورة الخاصة بتكلفة دراسة تسجيل طراز مركبة ومراجعة الوثائق المرفقة من خلال نظام سداد خلال الفترة النظامية (30 يوم) بعد ذلك يتحول الطلب من خلال الموقع الإلكتروني إلى أحد الفنيين المختصين بالإدارة.
  •  يقوم الفني المختص بدراسة الطلب.
  •  يقوم مدير إدارة بطاقات الكفاءة بمراجعة الطلب بعد الموافقة عليه من الفني المختص.
2.  بعد موافقة مدير إدارة بطاقات الكفاءة يقوم الموقع الإلكتروني بإصدار فاتورة سداد خاصة بتكلفة " الخاصة بتكاليف إصدار بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة" وإشعار مقدم الطلب بذلك عبر الحساب الخاص به في الموقع الإلكتروني وبريده الإلكتروني.
3.  يقوم مقدم الطلب بسداد قيمة الفاتورة الخاصة بتكلفة إصدار بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة من خلال نظام سداد خلال الفترة النظامية (30 يوم).
4. تقوم البوابة الإلكترونية بعد سداد قيمة الفاتورة بإشعار مقدم الطلب بأنه قد تم إصدار "بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة" عبر الحساب الخاص به في الموقع الإلكتروني (SLS) وبريده الإلكتروني.
5. يقوم مقدم الطلب بدخول لحسابه الخاص في الموقع الإلكتروني وطباعة صورة إلكترونيه من بطاقة كفاءة اقتصاد الوقود للمركبات الخفيفة الجديدة بصيغة (PDF) عبر الحساب الخاص به في الموقع الإلكتروني.​

 معيار اقتصاد الوقود

​هو تحديد متطلبات أداء اقتصاد الوقود لجميع المركبات الخفيفة (المركبات الجديدة والمركبات المستعملة المضافة) المستوردة إلى المملكة العربية السعودية والمنتجة محلياً بغرض بيعها في المملكة، كما يغطي هذا المعيار الفترة الممتدة بين الأول من يناير 2016 و31 ديسمبر 2020.
التقرير السنوي لأداء الشركات الصانعة للمركبات
في مجال اقتصاد الوقود حتى نهاية عام 2018م (اضغط هنا​​)​​​​

​آلية التسجيل للموردين والمصنعين لمنتجات أدوات الترشيد


م

الوصف

التفاصيل​





1

التسجيل

(مقدم الطلب)

  1. تعبئة نموذج التسجيل.
  2. إقرار من مصنِّع/مستورد بالالتزام بتطبيق اللائحة.
  3. سداد تكاليف الشهادة والبطاقة.
  4. ان يكون لدى الجهة نظام ادارة جودة مناسب. ويعتبر الحصول على شهادة الايزو 9001 يغطي متطلب هذا البند.
  5. تقديم شهادة اختبار من مختبر معتمد لدى الهيئة.
  6. يقوم المصنع /المستورِد بضمان وضع الشعار الحاصل علية من الهيئة لجميع المنتجات.


2

رسوم التسجيل

(مقدم الطلب)

  1. تكاليف تقديم الطلب = 500 ريال/لكل طراز
  2. ‏تكاليف دراسة الوثائق الفنية الابتدائية =2500 ريال/لكل يوم عمل.
  3. تكاليف منح شهادة ترشيد استهلاك المياه للمنتج= 500 ريال /لكل طراز.
  4. تكاليف الترخيص باستخدام بطاقة ترشيد استهلاك المياه
  • تُحتسب التكلفة لكل بطاقة طراز من المنتج
  • تكون تكلفة إصدار البطاقة للطراز الأكثر ترشيدا (أ) من المنتج المعني مجاناً
  • تكون تكلفة اصدار البطاقة لكل الطراز الأدنى ترشيدا (ب) من المنتج المعني 500 ريال.


3

مراجعة المستندات

(الهيئة)

  1. يتم مراجعة المستندات للتأكد من صحتها ومطابقتها، ‏واستيفاء المصنِّع/المستورد للمتطلبات ذات العلاقة.




4

ترخيص البطاقة

(الهيئة)

  1. يُمنح الترخيص للمصنِّع/المستورد بوضع بطاقة ترشيد استهلاك المياه على منتجه بعد تحقيقه المطابقة.
  2. إذا لم يجتز المنتَج المطابقة، فيُطلب من المصنِّع/المستورد إجراء التعديلات المطلوبة خلال مدة زمنيه محددة حسب نوع التعديل المطلوب.
  3.  مدة صلاحية الترخيص باستخدام البطاقة سنة واحده قابلة للتجديد، على أن يتقدم المصنِّع/المستورد بطلب تجديد الترخيص قبل شهر على الأقل من تاريخ انتهائه.



5

تثبيت البطاقة

(مقدم الطلب)

  1. تُثبَّت البطاقة على المنتجات الحاصلة على ترخيص أو عبواتها فقط، و تُثبت في مكان واضح بطريقة يصعب إزالتها وفق المتطلبات المحددة في اللائحة.
  2. أن تكون مصنوعة من مادة تضمن بقاء البطاقة على المنتج أو عبوته، وذلك من مرحلة تصنيعه حتى وصوله للمستهلك.



6

مسؤوليات الجهات الرقابية

(الجمارك)

(وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية)

  1. فسح المنتجات حاملة البطاقة بعد التأكد من صحة البيانات واجراءات تثبيت البطاقة.
  2. سحب عينات من المنتجات الخاضعة للائحة –عشوائياً- وإحالتها للمختبرات الخاصة للتأكد من مدى مطابقتها للمتطلبات.
  3. عند ضبط حالة عدم صحة البطاقة، فإن الجهات الرقابية تتخذ جميع الاجراءات النظامية.

7


سلطات مسح السوق

(وزارة ​التجارة والاستثمار)

  1. عند القيام بمسح للسوق واكتشاف أي مخالفة (مثل: عدم وضع البطاقة أو تثبيته بشكل غير صحيح، أو كونه غير مقروء، أو أن المنتج غير مطابق)، فإن سلطات مسح السوق تتخذ
  2.  جميع الاجراءات والعقوبات المشار إليها في المادة (10) في اللائحة.


قائمة بالمنتجات الخاضعة للائحة

المنتجات
الأصنافالرمز الجمركي ​ HS Codeمعدل الحد الأقصى للتدفق (لتر / دقيقة)​
الصنابير
خلاطات​
خلاطات دورات المياه العامة
848180700000
1.9
خلاطات دورات المياه الخاصة
848180700000
6.0
خلاطات المطبخ
848180700000
6.0
خلاطات مقاعد الاستنجاء (البديه)
848180700000
6.0

المراوش (الدش)
732490000000
9.5
الشطاف اليدوي​
848090000000
6.0
المراحيض الغربيةSingle flush
S trap
خزف691010000005
3.0+0.5
P trap
لدائن362220000000
4.0+0.5
Dual flush
S trap
خزف691010000005
Max. of The average is 3.0+0.5 as calculated by (f+(5×1))/
P trap
لدائن392220000000

Max. of The average is 4.0+0.5 as calculated by (f+(5×l))/6

full flush value shall not

مبولة بنظام التدفقخزف691090000000
 1.0

 


قائمة موردي ادوات ترشيد استهلاك المياه

 برجاء الضغط (هنا)

اللائحة الفنية لترشيد استهلاك المياه

برجاء الضغط (هنا​)


استبدال بطاقات كفاءة استهلاك الطاقة لمكيفات الهواء والغسالات والثلاجات من النجوم إلى المستويات
"للطرازات المعروضة في الأسواق"
 


اخر تعديل 04 أكتوبر 2020
قيم المحتوى
عدد المقيمين: 13