كلمة معالي محافظ الهيئة الدكتور سعد بن عثمان القصبي بمناسبة اليوم العربي للتقييس

تاريخ 25 مارس 2023
تُشارك الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، أجهزة التقييس العربية، الاحتفال باليوم العربي للتقييس الذي يُصادف 25 مارس من كل عام. ويأتي شعار الاحتفال لهذا العام "التقييس لمستقبل اقتصادي مستدام"، انعكاساً حقيقياً  للدور المحوري لنشاطات التقييس كأحد الممكنات الأساسية للنمو الاقتصادي، والداعم الرئيس لجودة الصناعة والخدمات والمنتجات، وتوفير الركائز الفنية لتحقيق الاستدامة .  

ونؤكد مجدداً في احتفالنا بهذا اليوم، على ضرورة الاستمرار في العمل والتعاون العربي المشترك بمجالات التقييس المختلفة، من أجل توفير بنية تحتية عربية للجودة قوية ومستدامة، من خلال توحيد المعايير لتحسين جودة المنتجات، وحماية البيئة، والسلامة، وتسهيل التبادل التجاري بين عالمنا العربي.

ونواصل في المملكة العربية السعودية مساعينا لتعزيز أنشطة التقييس في مختلف القطاعات، حيث قادت الهيئة  السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة عدداً من المبادرات ضمن الرؤية الطموحة للملكة 2030، كمبادرة البرنامج السعودي لسلامة المنتجات والتي ساهمت في تحسن مطابقة المنتجات في السوق السعودي بنسبة تجاوزت ٥٠٪ عن ما كانت عليه في العام  ٢٠١٧ م ، إضافة إلى مبادرة البرنامج الوطني للمعايرة القانونية والتي ساهمت في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمستهلك وتوفير بيئة تجارية عادلة  إضافة إلى مبادرة الدعم والتوعية للمصنعين المحليين والتي تُعنى بتقديم الدعم الفني للمصانع المحلية، وبناء الوعي بفوائد ومردود تطبيق المواصفات ونظم  للجودة لتحسين الكفاءة الانتاجية وتعزيز ثقة المستهلك.

كما  نشير في هذا  اليوم، إلى الجهود  الحثيثة  التي  تبذلها المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتقييس والتعدين، من أجل بناء تعاون عربي فعّال للتكامل في منظومة البنية التحتية للجودة للدول العربية. ونشيد أيضاً بالجهود التي تبذلها أجهزة التقييس العربية ودورها المثمر في إعداد واعتماد مواصفات قياسية عربية موحدة، متوائمة مع أفضل الممارسات الدولية، من أجل تحقيق اقتصاد مستدام لشعوبنا العربية.

ونتطلع لأن تسهم أنشطة التقييس المختلفة في تمكين الاقتصاديات العربية من مواجهة التحديات الحالية، ورفع مستويات التجارة البينية بين الدول العربية لمعدلات أفضل، والارتقاء بسلامة وجودة المنتجات والخدمات المتداولة في  الأسواق العربية، والمشاركة في صناعة غدٍ مشرق لجميع أبناء الوطن العربي.





اخر تعديل 26 مارس 2023
قيم المحتوى