علم الدولة
موقع حكومي رسمي تابع لحكومة المملكة العربية السعودية
رابط أيقونة
روابط المواقع الالكترونية الرسمية السعودية تنتهي بـ gov.sa

جميع روابط المواقع الرسمية التابعة للجهات الحكومية في المملكة العربية السعودية تنتهي بـ .gov.sa

ايقونة تشفير
المواقع الالكترونية الحكومية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير و الأمان.

المواقع الالكترونية الآمنة في المملكة العربية السعودية تستخدم بروتوكول HTTPS للتشفير.

خلفية العنوان

الإبلاغ عن المخالفات

​​الغرض:
تهدف هذه الخدمة إلى تعزيز الشفافية والنزاهة ومكافحة الفساد، وإيضاح القنوات المناسبة للإبلاغ والإجراءات والمسؤوليات المتعلقة بها، إضافة إلى تشجيع منسوبي الهيئة إلى الإبلاغ بشكل آمن وسري وتطمينهم من خلال التأكيد على حمايتهم من أي تبعات لرفع البلاغات، مما يضمن حماية الهيئة من المخالفات وحالات الاحتيال والحد منها.

مالك الخدمة:
الإدارة العامة للمراجعة الداخلية

المخالفات:
يجب الإبلاغ عن المخالفات التي قد تتضمن ما يلي:
- حالات الاحتيال:
· سلوك مضلل يتسبب في خسارة مالية فعلية أو محتملة أو ميزة غير عادلة للهيئة أو أي شخص بما في ذلك النشاط الذي يشمل العملاء أو الأطراف الخارجية حيث يتم استخدام النظم والعمليات. ويشمل سوء استخدام أو سرقة الأموال أو أصول الهيئة أو المعلومات أو البيانات أو أي ممتلكات أخرى، عن طريق الخداع او غيره.
· التزوير المتعمد أو إتلاف وثائق أو استخدام وثائق مزورة للاستخدام في أغراض الأعمال العادية أو إساءة استخدام السلطة أو المعلومات.
· تقديم أو نشر سجلات أو بيانات مالية او غير مالية خاطئة أو مضللة بأي شكل من الأشكال عن قصد.
- حالات الفساد:
· سلوك غير نزيه أو خيانة الأمانة أثناء أداء العمل، أو استغلال السلطة للتلاعب من أجل الحصول على ميزه لنفسه، أو للهيئة أو للغير، أو التسبب في خسارة للهيئة أو للغير.
· قبول أو تقديم عمولات أو رشاوي.
- حالات أخرى:
· سلوك غير لائق يضر بمصالح الهيئة أو يتسبب لها بخسارة مالية أو غير مالية.
· سلوك غير أخلاقي، أو سوء سلوك مخالف للوائح وسياسات الهيئة.

المحافظة على السرّية وحماية المبلغ:
تضمنت سياسة الإبلاغ عن المخالفات المعتمدة من قبل مجلس إدارة الهيئة على عدد من البنود التي تهدف إلى ضمان المحافظة على سرية البلاغات وحماية المبلغ، منها ما يلي:
· يجب على إدارة المراجعة الداخلية وجميع الأطراف ذو العلاقة، المحافظة على سرية معلومات المبلغ والمُبلغ عليه والأشخاص المتعلقين بالبلاغات ومعلومات البلاغ وطبيعته وتفاصيله وشهوده إن وجدوا.
· يجب على إدارة المراجعة الداخلية وجميع الأطراف ذو العلاقة عدم الإفصاح عن بيانات وتفاصيل البلاغات إلا بموجب مسوغ قانوني، لمن لهم علاقة مباشرة بتفاصيل البلاغ من الجهات المختصة والإفصاح عن المعلومات بقدر الحاجة فقط.
· يجب على جميع الأشخاص المضمنين في التحقيق الحفاظ على سرية التحقيق وعدم الكشف أو تسريب أي معلومات عن التحقيق.
· تتعهد الهيئة بحماية المبلغ من الإجراءات المتخذة ضده نتيجة لرفع البلاغ بما يضمن سلامته المهنية وما يترتب عليها من إجراءات. كما لا يتعرض أي موظف حين تبليغه عن أي مخالفة إلى التمييز في المعاملة.

إجراءات تقديم البلاغات وقنوات الإبلاغ:
1. يجب على المبلغ أن يقوم برفع كافة البلاغات من خلال إحدى القنوات التالية:
​· عبر بوابة الهيئة (​​​​).
2. على المبلغ الالتزام بالمصداقية والموضوعية وأن يغلب مصلحة الهيئة على أي مصالح أخرى.
3. على المبلغ إرفاق كافة المستندات والأدلة المؤيدة إن وجدت والتعاون مع إدارة المراجعة الداخلية في تقديم كافة المعلومات اللازمة والإجابة على التساؤلات.  



اخر تعديل 03 نوفمبر 2025
قيم المحتوى